قلق G5 حيال تمويل دائم للقوة

أبدى الرئيس النيجري الرئيس الدوري لمجموعة الخمسة للساحل قلقه بشأن استدامة التمويل المقدم للمجموعة في ظل عدم الوصول إلى الرقم المطلوب وهو 480 مليون يورو.

وأضاف رئيس النيجر: “في منطقة الساحل، نكافح ضد الإرهاب ليس لحماية المنطقة فقط ولكن لحماية العالم، لكن ليست لدينا أموال وبالتالي يجب على الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي أن يتضامنا مع منطقة الساحل”.

ويأمل إيسوفو أن تتحول قوّة المجموعة إلى قوّة أممية بتفويض وتمويل من الأمم المتحدة وهو ما لم يتحقق حتى الآن.

إيسوفو أضاف أيضا “يجب أن يكون الجهد المالي مستداما، فهناك حاجة إلى 480 مليون يورو للسنة الأولى، ولكن سيتم تعبئة 75 مليون يورو كل عام، مع العلم أننا لا نعرف كم من الوقت سوف تستمر هذه المعركة”.

وقد افتتح الاجتماع في بروكسل بدقيقة صمت تكريما للجنديين الفرنسيين اللذين لقيا مصرعهما في انفجار لغم بمنطقة غاوه في مالي.

وأعلن الاتحاد الأوروبي خلال المؤتمر عن مضاعفة مشاركته في تمويل القوة المشتركة لمجموعة الدول الخمس في منطقة الساحل، وهو ما سيرفع التمويل الذي خصصه الاتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل من 50 إلى 100 مليون يورو.

وقال ممثل الدبلوماسية الأوروبية، الذي شارك في رئاسة المؤتمر: “وفي المجموع، وبمساهمات من مانحين آخرين، تمت تعبئة 414 مليون يورو يوم الجمعة للقوة وهذا يتجاوز بكثير التوقعات”.

ترجمة موقع الصحراء 

لمتابعة الأصل أضغط هنا

اترك تعليقاً