الرئيسية / الأخبار / آنقولا / شهادة تبرأ الدبلوماسية الموريتانية من تدنيس المقدسات الوطنية (أخبار الحالية)

آنقولا / شهادة تبرأ الدبلوماسية الموريتانية من تدنيس المقدسات الوطنية (أخبار الحالية)

بِسْم الله الرحمن الرحيم
اخوتي الكرام في صفحة اخبار الجالية في انقولا
أودّ ان اشعر كل المطلعين علي ملاحظتي التالية ان يتأكدوا انها شهادة عيان .اوحتها قناعتي وكتبها ضميري عز علي كتمها و قد قصدت بها ان يكون الصدق مصباح التدوين و المعاينة كنه الموضوعية .
اخوتي الكرام
السلام عليكم و رحمة الله تعالي وبركاته
في البداية لكم جزيل الشكر و الامتنان لما وهبتم اقلامكم لتقصيه من اخبار جد هامة تخص أفراد جاليتكم سيان (التجارية منها او الأمنية اوالادارية و حتي الشخصية).
و قد عودتمونا علي قراة المدونة صادقة و موضوعية كما عودتمونا علي ضبط ظرفيها :الزماني و المكاني .فلا غرو فانتم اهلًا لذالك …و اكثر .
اخوتي المدونين
كنت قرأت يوم السبت الموافق ٢٦/-٣/٢٠١٧ مدونة تسرد اخبار حدث كنت قد عشته اولا با ول بل قد أكون من الفاعلين .و قديما قيل :ليس من رأي كمن سمع.
اخوتي الكرام
لقد كان المدون يشيد بإهانة العلم الوطني ويظن بالدراعة الدنس و يرمي بالوم علي القائمين علي السفارة و غير ذاك ….فان كان الخبر صحيحا فهو محق و نحن له دا عمون .و ان حصل العكس كما وقع فواسفاه :و لعل فهمه طابق ظاهر فهم موسي عليه السلام لباطن فهم العبد الصالح الخضر طيلة سفرهم .
فإما وضعية العلم الوطني فكانت لإشهاره و لفت النظر اليه و لنقص قد يكون في آلية التثبيت فقد اضطر القائمون علي الفعل بتثبيته علي الهيئة الموجودة في صورة المدون و لم يقصدوا الاهانة بل الاشهار و الإبراز و فعلا قد تكون الهيئة في حد ذاتها دون اللائق ….
و اما الدراعة فهي زي تقليدي تليد مميز لشريحة كبيرة من وطننا و هيهات ان تربط بالدنس .و غالب ظني ان تلك الصورة مستوحات من خبث الفن السابع . و قد كنت حاضرا …و ما بي سهو ولا كري …و لي حظ من النباهة …
اخوتي المدونين
اما جعل السخط والملامة علي الهيئة الدبلوماسية فهو من باب الحشو و الفضول .لسبب ان موجب الدعوة لا يخصهم بقدر ما يخص مكتب الجالية و بالتالي أفراد الجلية عموما .
و هنا وددت ان شرح بعض الا مور المتعلقة الدعوة : الدعوة ناتجة عن منظمة غير حكومية تدعي la francophonie و تعني الدول الناطقة باللغة الفرنسية (ان شئت سميها المستعمرات الفرنسية) علاوة علي دول اخري تدعي الدول المراقبة (Angola) , و قد تأسست 1970 و تضم 57 دولة عضوا وعدد اخر من الدول المراقبة . و يعتمد جل نشاط هذه المنظمة علي المجال الثقافي رغم انها أصبحت فضاا ثقافيا واسعا و ناشطا في كل المجالات : الثقافية الاجتماعية الاقتصادية و السياسية و غيرها .وتعد اكثر من 200 مليون نسمة و هي حاضرة في كل القارات و مقرها في Dakar و ترأسها حاليا سيدة Canadien . و لها في كل دولة تمثيل و تخلد هذه الأنشطة كل سنة و في كل دولة ….
و بما انها منظمة غير حكومية فهي تخاطب الشعوب اكثر من الحكومات … الامر الذي جعل المدون يخلط الأوراق و يحط اللوم في غير محله .
فهي تشعر الجاليات عن طريق تمثيلها الدبلوماسي و هذا الأخير يشعر بدوره الجاليات عبر مكاتبهم او ممثليهم .و قد تساهم البعثات الدبلوماسية بكل المستلزمات الهادفة بالتعريف ببلدانها و خصوصياتها عامًة .حتي ان للبعثات تدفع مشاركات نقدية تدفعها للمنظمة نفسها و قد دفعت سّفارة مورتانيا ما يناهز 600000kz ووفرت الاعلام و أفلام وثائقية وقد غنت بنات النانه مديح الرسول صلي الله عليه و سلم من اعلي قلعة اول والي برتغالي يحكم انقولا في القرن 15ميلادي و هي اليوم المتحف الوطني ..
اما المشاركة الفعلية :ثقافيا رياضيا فنيا فذاك نصيب أفراد الجالية …حسب الأنشطة المبرمجة من لدن اصحاب المنظمة …
اخوتي المدونين عذرا لقد اطلت عليكم .
غير انني أودّ قبل النهاية ان أتقدم بالاعتذار التام باسمي و باسم كل من يقبل نيابتي سواي كان قد حضر معي الدعوة او لم يحضرها و قد دعته الغيرة علي رموز وطنه كما بالمدون فعلت .و الرجاي التقبل .
كما أرجو ان يحسّن الجميع الظن بأفراد البعث الدبلوماسية ؛اذ لا ناقة لهم في هذا الحدث ولا بعير …
اخوتي الكرام
السلام كما بدا يعود – اتمني ان يتعاطي الجميع مع ملاحظتي علي انها شهادة عين عاشت و واكبت تداعياته حتي اخر لحظاته و اتمني ان تكون هذه الشهادة مدعاة للتحلي بالصدق والموضوعية لكل المدونين و خاصة اخوتي في صفحة اخبار الجالية في انقولا الذين يرجع لهم الفضل في كل ما يمت الي التدوين ….و الله ولي التوفيق

اخوكم عبد الله ميمين Luanda

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *