الرئيسية / الأخبار / تونس: رئيس الحكومة المكلف يعلن عن تشكيلة الحكومة الجديدة

تونس: رئيس الحكومة المكلف يعلن عن تشكيلة الحكومة الجديدة

رئيس-الحكومة-التونسية-المكلف-يوسف-الشاهدأعلن رئيس الحكومة التونسي يوسف الشاهد السبت، عن تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية، المتكونة من 26 وزيرا و14 كاتب (وزير) دولة، فيما يرتقب أن تعرض على البرلمان خلال 10 أيام.

أعلن يوسف الشاهد رئيس الحكومة المكلف في تونس السبت عن تشكيلة حكومة وحدة وطنية ستخلف حكومة الحبيب الصيد التي سحب منها البرلمان الثقة في 30 يوليو/تموز الماضي إثر انتقادات كبيرة. حيث تتكون الحكومة من 26 وزيرا و14 كاتب (وزير) دولة. وينتظر أن تعرض على البرلمان لنيل الثقة في غضون عشرة أيام.

وصرح الشاهد في كلمة بثتها القناة الأولى للتلفزيون الرسمي “أذكر بالتعهد الذي قطعناه على أنفسنا في خطاب (التكليف) يوم 3 أغسطس/آب (عندما) قلنا إنها ستكون حكومة سياسية وحكومة كفاءات وطنية دون محاصصة مع حضور للشباب والمرأة. وهذا ما قمنا به من خلال تكليف ثماني كفاءات نسائية بحقائب وزارية هامة مثل المالية والصحة، أما الشباب فقد أفردناه ب 14 حقيبة وزارية من بينها 5 حقائب لشباب دون 35 سنة”.

في حين احتفظ الشاهد بسبعة وزراء من حكومة الحبيب الصيد في نفس مناصبهم وهم وزراء الداخلية والدفاع والشؤون الخارجية والنقل والسياحة والتجهيز والتربية. كما عين وزيرة المرأة في حكومة الصيد وزيرة للصحة في حكومة الوحدة الوطنية.

وأسند الشاهد وزارة العدل إلى القاضي غازي الجريبي الذي سبق أن شغل وزارة الدفاع في حكومة مهدي جمعة التي قادت البلاد من مطلع 2014 وحتى مطلع 2015.

وقال الشاهد في خطابه “قمنا بهيكلة الحكومة حسب أولويات المرحلة القادمة التي ذكرتها في خطاب 3 أغسطس/آب” ومنها مكافحة الإرهاب والفساد.

وتابع “بالنسبة للأمن ومقاومة الإرهاب سيقع تثبيت وتعزيز المنظومة الامنية التي حققت نجاحات مهمة في الفترة الأخيرة، أما بالنسبة لمقاومة الفساد فقد وقع توضيح صلاحيات بين الحكومة والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (دستورية مستقلة) التي سيقع تعزيز امكانياتها”.

من هو رئيس الوزراء التونسي الجديد يوسف الشاهد ؟

 وأشار “بالنسبة لمسألة التنمية والنمو سننطلق في تغيير منوال التنمية تدريجيا وذلك بالتركيز على تكنولوجيات الاتصال والمعلومات وعلى الطاقات البديلة والمهن الصغرى والمبادرة الخاصة ودفع التصدير”. مضيفا “أما بالنسبة لمسألة النظافة فقد قمنا بإصلاح إشكال مؤسساتي كان يعيق منظومة النظافة وذلك بإدماج وزارة الشؤون المحلية ووزارة البيئة” في وزارة واحدة.

وأفاد “تحملت مسؤولياتي كاملة في تكوين هذا الفريق وأدعو كل الأحزاب وكل المنظمات الوطنية إلى التحلي بروح المسؤولية ووضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، اليوم بلادنا تعيش ظرفا صعبا واستثنائيا وكل التوانسة ينتظروننا وليس لنا الحق في أن نخيب آمالهم”. كما دعا “كل التونسيين والتونسييات إلى الالتفاف حول هذه الحكومة ودعمها لأنه إذا كان السند الشعبي موجودا فالنجاح سيكون حليفنا”.

ويذكر أن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي كلف يوسف الشاهد في الثالث من الشهر الحالي، بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *