عاجل : الأراضي المحتلة: تنفيذية التحرير تقاطع الرباعية الدولية

441قررت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مقاطعة اجتماع الرباعية الدولية و ذلك في اعقاب التقرير الذي أصدرته الرباعية قبل أيام و الذي أثار  انتقادات  واسعة من الفلسطينين.

ولقد اعتبرت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في وقت سابق أن(( تقرير الرباعية الدولية يشكل خروجا فاضحا عن القانون الدولي وقرارات  الشرعية الدولية ذات العلاقة و  مبادرة السلام العربية.

و في مؤتمر صحفي عقد في الضفة الغربية ، أكد أمين سر صـــائب عريقات أن(( الجانب الفلسطيني سيواصل اتصالاته مع كل من روسيا  و الإتحاد الأوربي و الولايات المتحدة)).

وللتذكير فإن الرباعية تضم روسيا و الولايات المتحدة و الإتحاد الأوربي و الأمم المتحدة.

دوره انتقد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة تقرير الرباعية، وقال إنه لا يتضمن انسحابا كاملا من حدود عام 1967 بما يشمل مدينة القدس  المحتلة، ولم يتضمن إقرارا بعدم شرعية الإستيطان، “مما يعني أنه لن يؤدي إلى سلام حقيقي بل سيزيد التوتر”.

وقال أبو ردينة إن الجانب الفلسطيني توقع تقريرا يؤدي إلى تطبيق الشرعية الدولية والمبادرة العربية. واعتبر أن الحل الوحيد لاستقرار المنطقة والعالم يمر عبر إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وإطلاق سراح جميع الأسرى.

وأوصى تقرير الرباعية -الذي لقي ترحيبا من إسرائيل- بوقف بناء المستوطنات، واعتبر أن السياسة الإسرائيلية “تقوض على الدوام إمكانية نجاح حل الدولتين”.

واتهم  التقرير الفلسطينيين ب “أنهم لم ينددوا بشكل ثابت وواضح بهجمات إرهابية”، وطالب بالتصدي لزيادة الأسلحة “غير المشروعة ونشاط المسلحين في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

المصدر : الجزيرة + وكالات

اترك تعليقاً