البيان الصادر عن اجتماع مجلس الوزراء اليوم

arton15057-b9211البيان الصادر عن اجتماع مجلس الوزراء اليوم
خميس, 2016-09-08 19:04

 اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 08 سبتمبر 2016 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروع قانون المالية المعدل لميزانية الدولة 2016.

يأتي إعداد مشروع قانون المالية المعدل 2016 الحالي من أجل ضبط التقديرات الأصلية لتأخذ في الحسبان العوامل الجديدة التي تؤثر على موارد ونفقات الميزانية الأصلية وفقا لما تمليه أحكام المادة 24 من القانون رقم 78-011 الصادر بتاريخ 19 يناير 1978 المتضمن القانون النظامي المتعلق بقوانين المالية.

وعموما، يحقق مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2016 توازنا بين الإيرادات والنفقات يبلغ أربعمائة وواحدا وستين مليارا ومائتين وثمانية وتسعين مليونا وسبعمائة واثنين وعشرين ألف(461.298.722.000) أوقية، أي بزيادة قدرها عشر مليارات ومائة وواحد وثلاثون مليونا ومائة وخمسون ألف(10.131.150.000) أوقية بالقيمة المطلقة وبنسبة 25،2% مقارنة مع قانون المالية الأصلي(451.167.622.000 أوقية).

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

– مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2013-048 بتاريخ 28 مارس 2013 المتضمن إنشاء مؤسسة عمومية تدعى”الوكالة الوطنية التضامن لمحاربة مخلفات الرق وللدمج ولمكافحة الفقر” والمحدد لتنظيم قواعدها وسير عملها.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى تعديل المرسوم رقم 2013-048 بتاريخ 28 مارس 2013 القاضي بإنشاء الوكالة الوطنية التضامن أخذا في الاعتبار التطور الحاصل منذ ذلك التاريخ فيما يتعلق بتشكيلة مجلس الإدارة.

– مشروع مرسوم يقضي بإنشاء صندوق لدعم النشر المدرسي.

يرمي مشروع المرسوم الحالي إلى إنشاء صندوق لدعم النشر المدرسي مخصص لتلقي الإعانات المالية لفائدة الكتاب المدرسي وتحمل الأعباء المرتبطة بعملية نشره وطبعه.

ومن خلال هذه الآلية لدعم نشر وتوزيع الكتاب المدرسي، تعتزم الحكومة إيجاد حل مستديم لمشكلة توفر هذه الأداة التربوية الهامة التي تساهم في نجاعة التعليم وتحسين فرص النجاح المدرسي.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير النفط والطاقة والمعادن بيانا يتعلق بتنظيم مؤتمر لترقية قطاعي النفط والمعادن في موريتانيا ” موريتانيد 2016″.

يرمي هذا البيان إلى تقديم فكرة توضيحية حول المؤتمر الدولي لترقية قطاعي النفط والمعادن بموريتانيا المعروف ب ” موريتانيد ” الذي سيتم تنظيم النسخة الرابعة منه خلال شهر أكتوبر المقبل بالعاصمة انواكشوط.

ويتمثل الهدف من تنظيم النسخة الرابعة من مؤتمر موريتانيد في تعريف المشاركين بما يزخر به باطن أرضنا من إمكانات وبمناخ الأعمال الملائم الذي توفره بلادنا للمستثمرين.

وقدم وزير التجهيز والنقل بيانا حول وضعية حوادث السير التي وقعت خلال الأشهر الثمانية الأولي من سنة 2016.

يهدف هذا البيان إلى تقديم حصيلة حوادث السير التي وقعت خلال الأشهر الثمانية المنصرمة من سنة 2016، والإطلاع على الإجراءات المتخذة وتلك التي سيتم اتخاذها على المديين المتوسط والطويل من أجل تحسين السلامة على الطرق الوطنية.

وقدم وزير المياه والصرف الصحي بيانا حول إستراتيجية تنظيم المكتب الوطني لخدمات الماء في الوسط الريفي.

يستعرض هذا البيان الخطوط العريضة للاستراتيجية الجديدة المقترحة لتنظيم المكتب الوطني لخدمات الماء في الوسط الريفي.وبهدف تقديم الحلول الملائمة لمشكل الحصول على مياه الشرب في المناطق الريفية، فإن الإستراتيجية المزمعة تعمل على معالجة أوجه القصور التي كشف عنها تشخيص الوضعية الراهنة للمكتب، وذلك لتحسين أدائه وتمكينه من الاضطلاع بمهمته على الوجه المطلوب.

وقدم وزير التهذيب الوطني بيانا يتعلق بافتتاح العام الدراسي 2016-2017.

يستعرض هذا البيان وضعية تحضير الدخول المدرسي برسم السنة الدراسية 2016-2017. وفي هذا الإطار، يوضح البيان الإجراءات المتخذة لضمان الافتتاح الفعلي للفصول الدراسية على امتداد التراب الوطني في أحسن الظروف وذلك اعتبارا من 03 أكتوبر المقبل.

وقدمت الوزيرة الأمينة العامة للحكومة بيانا يتعلق باتفاقية حظراستخدام وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة.

يستعرض هذاالبيان الخطوط العريضة لاتفاقية الأسلحة الكيماوية مع التركيز على التزامات الدول الأطراف فيما يتعلق بالتعاون في مجالات المساعدة القانونية والأمن والبيئة والقيام بإنشاء سلطة وطنية تكون بمثابة مركز وطني لتوفير ربط فعال بمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية يتولى متابعة تنفيذ الاتفاقية وإبلاغ المنظمة دخول الاتفاقية حيز التنفيذ بالنسبة لها.

وبخصوص السلطة المذكورة، يقترح البيان تكليف السلطة الوطنية للحماية من الإشعاع والأمن والسلامة النووية بهذه المهمة لكونها تتوفر على تجربة مؤكدة ينبغي تثمينها في هذاالمجال.

وأخيرا،اتخذ المجلس الإجراءات الخصوصية التالية:

وزارة الداخلية واللامركزية

الإدارة الإقليمية

ولاية الحوض الشرقي

مركزعدل بقرو الإداري

رئيس المركز: مولاي البشير ولد مولاي حسين، محررإدارة عامة، حاكم مساعد بومديد سابقا.

وزارة البيطرة

المؤسسات العمومية

الشركة الموريتانية لمنتجات الألبان بالنعمة

المديرالعام: محمد عبد الله ولد الغيلاني، حاصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال تخصص إدارة المؤسسات.

وزارة التجهيز والنقل

مديرية النقل البري

المدير:محمد محمود ولد دمبه، المدير الجهوي لوزارة التجهيز والنقل بانواذيبوا سابقا

الإدارة الجهوية لوزارة التجهيز والنقل بانواذيبو

المدير:محمد الامين ولد لمرابط، مدير النقل البري سابقا.

اترك تعليقاً