وزيرة الجيوش الفرنسية تعترف بعدم الرغبة في الحضور الفرنسي بالساحل

– قالت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي إن الأسابيع الأخيرة شهدت تطورات “توحي بأن وجود فرنسا بالساحل لم يعد مرغوبا فيه كما كان في السابق، وهذا ما نحتاج إلى توضيحه من طرف حكومات هذه الدول”.

وأشارت بارلي في حديث ل”فرانس أنتير” إلى أن “هناك أصواتا” في المنطقة “لا يتعارض حديثها مع حديث القادة”، مؤكدة على ضرورة “تقديم توضيح” بهذا الخصوص.

وعبرت الوزيرة الفرنسية أن بلادها “ترغب في أن تكون قادرة على مواصلة محاربة الإرهاب بالساحل، ولكن بشرط رغبة وطلب الدول المعنية”.

وأشارت وزيرة جيوش فرنسا إلى أن التدخل الفرنسي في مالي عام 2013 “كان بطلب من حكومة مالي، ووجودنا اليوم هو بطلب من الحكومات” بالمنطقة.

وتأتي تصريحات فلورنس بارلي قبل قمة يرتقب عقدها بعد غد الاثنين بمدينة “بو” الفرنسية، تجمع بين إيمانويل ماكرون، وقادة دول الساحل الخمس، لنقاش الوضع بمنطقة الساحل، وتوضيح موقف قادة هذه الدول من وجود “قوة بارخان” في بلدانهم.

كما تأتي التصريحات كذلك بعد خروج مظاهرة أمس الجمعة بالعاصمة المالية باماكو، رفضا لوجود القوات الأجنبية بالبلاد، وهي المظاهرة التي حملت شعارات رافضة للقوات الفرنسية، وأضرم بعض المشاركين فيها، النار بالعلم الفرنسي.

اترك تعليقاً