الرئيسية / الأخبار / تشييع جنازة وزير التربية والتعليم في مالي

تشييع جنازة وزير التربية والتعليم في مالي

باماكو 12 – يناير- 2020 – شارك رئيس الجمهورية السيد إبراهيم بوبكر كيتا على رأس وفد هام في مراسيم تشييع جثمان وزير التعليم الوطني الراحل، الدكتور تيموري تولينتا ، التي أقيمت الأحد في ساحة مركز الدولي للمؤتمرات بقلب العاصمة باماكو والتي شهدت حضور رئيس الوزراء المالي الدكتور بوبو سيسي وأعضاء الحكومة بالإضافة إلى السلطات الوطنية والجهوية وأعداد كبيرة من المواطنين الماليين .

وجاء إعلان الوفاة على لسان وزير الإعلام في الحكومة عبر تويتر، وقال: «الحكومة تعلن بأسف بالغ وفاة الدكتور تيموري تيولينتا، وزير التعليم الوطني، الجمعة 10 يناير في باماكو».

الدكتور تيموري تيولنتا ، المولود عام 1954 في توغير كومبي (مقاطعة تينينكو)وهو أستاذ تعليم عالي مختص في الإداب، وبدم مساره المهني عام 1978 أستاذا في المدرسة الثانوية، قبل أن ينال شهادة الدكتوره عام 1991 من جامعة السوربون الفرنسية.

وفي عام 1992 إلى 1994 تم تعيينه في موبتي مديرا إقليميا للتعليم.

في عام 2000 تمت ترقيته إلى مدير ديوان وزير التعليم الوطني لمدة عامين ، ثم أصبح مستشارًا تقنيًا لمشروع فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز في برامج التعليم الأساسي.

في عام 2006 عاد الدكتور تيموري تيولنتا إلى الإدارة العليا كمدير لأكاديمية التدريس في كاتي ، قبل انتخابه في الجمعية الوطنية (الهيئة التشريعية 2007-2013) من عام 2014 إلى عام 2015 ، كان مسؤولًا تنفيذيًا في الإدارة الوطنية للموارد البشرية في قطاع التعليم.

ومنذ عام 2016 وحتى تعيينه وزيراً في شهر مايو الماضي ، كان مدير الوطني للتعليم، بالإضافة إلى ذلك ، يتمتع الدكتور تيموري تيولينتا بخبرة كبيرة في إدارة المشروعات والبرامج.

شاهد أيضاً

خطير النعمة / محاولة إغتيال تهز حي الجديدة بالنعمة

تعرض أجنبي مالك عربة لطعنات من سكين مواطن غاضب قرب مدرسة السبيل الحرة بحي الجديدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *