الرئيسية / الأخبار / الآلاف يتظاهرون بباماكو ضد قانون الانتخابات الجديد

الآلاف يتظاهرون بباماكو ضد قانون الانتخابات الجديد

A Malian police officer stands guard in front of the Radisson hotel in Bamako, Mali, November 20, 2015. REUTERS/Joe Penney TPX IMAGES OF THE DAY

تظاهر آلاف الأشخاص أمس السبت في العاصمة المالية باماكو بدعوة من المعارضة، للتنديد بالقانون الانتخابي الجديد والرقابة على وسائل إعلام الدولة، بحسب مراسل فرانس برس.

وجاب المتظاهرون بدعوة من 13 حزبا معارضا، شوارع المدينة ثم نظموا تجمعا رافعين لافتات تندد بسوء الوضع في مالي.

وقال صوماليا سيسي ابرز المعارضين “ان القانون الانتخابي الجديد سيء. والمعارضة ممنوعة في برامج الاذاعة والتلفزة المالية (العامة). ومالي في طريق مسدود منذ ثلاث سنوات”.

وانتخب ابراهيم بوبكر كايتا رئيسا في آاغسطس 2013.

ونص قانون انتخابي جديد تم التصويت عليه في 9 سبتمبر على رفع الضمان المقدم من المرشح للانتخابات الرئاسية الى اكثر من 38 ألف يورو، اي بزيادة مرتين ونصف مرة عما كان معمولا به.

وندد سيسي ب “الفساد الشامل” وقدر عدد المتظاهرين بمئة الف، لكن الشرطة أفادت ان المتظاهرين كانوا “بضعة آلاف”.

وقال عمر ديكو وهو مسؤول آخر في المعارضة “نتظاهر ايضا للمطالبة بعودة الرئيس الاسبق امادو توماني توري الى البلاد ومن اجل تنظيم أيام مشاورات وطنية لإخراج البلاد من أزمة” الشمال.

والرئيس توري يعيش في المنفى بالسنغال منذ 2012 بعد ان اطاح به عسكريون في 22 مارس من العام المذكور قبل أسابيع من انتهاء ولايته، متهمين إياه بالإهمال في التصدي لمجموعات مسلحة في شمال البلاد.

وهو مهدد بالمحاكمة بتهمة “الخيانة العظمى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *