الوزير الأول المالي الجديد يعرض خطة عمل حكومته أمام المجلس الوطني الانتقالي

عرض الوزير الأول الدكتور شوغيل كوكالا مايغا يوم الجمعة في قصر باماكو للمؤتمرات، خطة عمل الحكومة (2021-2022) أمام المجلس الوطني الانتقالي (مؤسسة تشريعية انتقالية).

وقدم الوزير الأول المالي، أمام المجلس، المحاور الرئيسية لخطة عمل حكومته، المتمثلة خاصة في تعزيز الأمن عبر كامل الأراضي الوطنية، وتنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية في موعدها المحدد (فبراير 2022)، وتنفيذ إصلاحات سياسية ومؤسسية، واعتماد ميثاق للاستقرار الاجتماعي.

وفيما يتعلق بتعزيز الأمن الذي يمثل المحور الأول لخطة عمل حكومته، صرح شوغويل أن الحكومة تلتزم بوضع “كل الإمكانات المادية والبشرية الضرورية تحت تصرف قوات الدفاع والأمن”، في إطار محاربة الإرهاب وانعدام الأمن.

وشدد الوزير الأول المالي على التنفيذ الذكي لاتفاق السلام والمصالحة المنبثق من عملية الجزائر والموقع خلال مايو-يونيو 2015 بين الحكومة المالية والحركات المسلحة لشمال مالي والمجتمع الدولي، إعادة قراءته بشكل توافقي، من أجل التوصل إلى سلام نهائي في مالي، بعد سلسلة من أحداث تمرد الطوارق.

ولدى تطرقه لقطاع التعليم، جدد مايغا تأكيده لنقابات المعلمين على عدم إلغاء البند 39 .

وينص هذا البند، الذي أثار الكثير من المشاكل في الآونة الأخيرة، على أن أي زيادة لمرتبات موظفي القطاع العام ستنطبق أيضا على المعلمين رغم تمتعهم بإطار قانوني خاص بهم.

وأضاف شوغويل مايغا أن “الحكومة ستعمل كذلك على تنظيم جلسات وطنية لإعادة التأسيس”، مؤكدا أن تلك الجلسات ستكون “إطارا للحوار يرتكز على قرارات وتوصيات مختلف المنتديات التي نظمتها مالي خلال السنوات الأخيرة”.

وستخضع خطة العمل الحكومية للنقاش والتصويت خلال جلسة سيعقدها المجلس الوطني الانتقالي بعد غد الإثنين.

اترك تعليقاً