النيجر: السلطات تخفض سعر الإسمنت بنسبة 35%

خفضت النيجر سعر طن الإسمنت بنسبة 35%، بناء على مرسوم صادر عن الرئيس الانتقالي للبلاد الجنرال عبد الرحمن تياني، يقضي كذلك بتحديد نظام ضريبي استثنائي لصالح أنشطة الاستيراد والإنتاج والتسويق للأسمنت.

ووفقا للتخفيض المعلن عنه، فقد حددت وزارة التجارة والصناعة أسعار طن الأسمنت في عدد من الولايات النيجرية، تراوحت بين 51 ألف افرنك إفريقي في تاهوا، و59 ألف افرنك في أغاديز وتيلابيري، و55 ألف افرنك في العاصمة نيامي.

وتهدف هذه الخطوة بحسب وسائل إعلام نيجرية، إلى “دعم الشركات العاملة في هذا القطاع الرئيسي للاقتصاد الوطني، من خلال تخفيض أعبائها الضريبية بشكل كبير”.

وستستفيد الشركات العاملة في مجال الأسمنت من العديد من الإعفاءات الضريبية، منها “الإعفاء من الضريبة على الأنشطة المالية”، و”الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة لمصادر الطاقة المخصصة لمنشآت الإنتاج”، إضافة إلى “الإعفاء من الضريبة العقارية”، كما سيتم إعفاؤها من “الرسوم الجمركية والضرائب على واردات المواد الخام والمعدات المرتبطة بإنتاج الأسمنت الرمادي”.

وكانت النيجر قد خفضت في 23 يوليو الماضي أسعار الوقود  ب50 افرنكا للتر، وكذا رسوم تلقي العلاج بالمؤسسات الصحية العمومية بنسبة 50%.

اترك تعليقاً