اسهامات جهة الحوض الشرقي في تنمية مقاطعة باسكنو (مقابلة)

 

إسهامات جهة الحوض الشرقي في التنمية المحلية وفي مقاطعة باسكنو على وجه الخصوص، كان ذلك موضوع حلقة هذا الأسبوع من برنامج “لقاء خاص” على مجموعة “ﺗﺠﻤﻊ ﺷﺒﺎﺏ باسكنو – Regroupement de la Jeunesse de Bassiknou” على الواتساب، التي استضفنا لكم خلالها نائب رئيس جهة الحوض الشرقي الدكتور عبد المالك ان حني.

فيما يلي النص الكامل للمقابلة:

▪︎محمد الأمين سيدي بوبكر: السلام عليكم ورحمة الله أهلا وسهلا بكم أعضاء تجمع شباب باسكنو في مستهل هذه الحلقة من برنامج لباء خاص التي نستضيف لكم خلالها الدكتور عبد المالك ان حني نائب رئيس جهة الحوض الشرقي حول إسهامات الجهة في التنمية المحلية وفي مقاطعة باسكنو على وجه الخصوص.. الدكتور لإنارة الرأي العام حول المجالس الجهوية الدخيلة على النظام الوطني… ما هي هذه المجالس وما الهدف منها؟

بِسْم الله الرحمن الرحيم
بداية أشكر أخي الأستاذ محمد الأمين ولد سيدي بوبكر عضو المكتب التنفيذي لتجمع شباب باسكنو ومسؤوله الإعلامي على هذه السانحة و من خلاله تجمع شباب باسكنو لإهتمامهم بمبادرتهم هذه في برنامج لقاء خاص والذي في نظري يستهدف التنوير و خدمة المقاطعة و رفع مستوى منسوب الوعي لدى المنتمين إليها ، والشباب طاقة ومشاركة و مواهبٌ وتثقيف و عملٌ طوعيٌّ أو لا يكون.

أما بخصوص السؤال ماهي المجالس الجهوية؟ وما الهدف منها؟ فإن القانون المنظم للجهات قدم هذا المرفق بإعتباره مجموعة إقليمية تتمتع بالشخصية الإعتبارية و الإستقلالية المالية، هذه الجهة يتولى إدارتها جهازان ، الأول المداوم وهو المجلس الوطني و الثاني تنفيذيٌّ وهو رئيس الجهة، ينظر المشرع الى الجهة نظرةً إختصاصيةً صرفة فقد أسندت لها مهمة تطوير التنمية الإقتصادية والإجتماعية و الثقافية والعلمية ، هذا بإختصار هو المجلس الجهوي و ما المطلوب منه.

▪︎محمد الأمين سيدي بوبكر: شكرا لكم دكتور.. قد يقول قائل نحن لدينا البلديات منذ 1887 ولادور لها يذكر على أرض الواقع، فإلى أي حد تختلف المجالس الجهوية عن البلديات؟

شكرا جزيلا و إن كان كلاهما يهتم بالتنمية و تطويرها فلا إعتراض ولا مصادمة ، نحن نعي أهمية التجربة و آفاقها المستقبلية في عملية التنمية لكننا ندرك حداثتها و ما واجهت من تحديات في تأخر إصدار مرسوم نقل الصلاحيات ولقد مضى عام وثلاثة أشهر على تنصيبنا ومع ذلك نجحنا رغم ضيق الوقت و وفرة المهام و ضغط المسؤلية في الإلتآم فورا بعد عملية التنصيب ولقد أجّرنا مقرا وعملنا إلى جانب البلديات و كل من البلدية و المجلس الجهوي لا تداخل بين صلاحياتها فكل منهما يعمل في دائرة إختصاصه، نحن أكملنا تجهيز هذا المقر و يضم المقر قاعة إجتماعات و مكتب للرئيس و مكاتب لنواب الرئيس و مكتب للأمين العام و سكرتيريا و قاعة مختلفة و بعد فترة نسعى إلى أن يتطور هذا المقر ، أخيرا بدأت الأمور تتحسن ، صادقنا على نظامنا الداخلي و أنشأنا مصالحنا الأولوية و مديريات فنية لازالت فعلا تبعات آثار نقل الصلاحيات بين القطاعات المختلفة عاملا عائقا أمام إكتمال عملنا و مباشرة الكثير من المهام وشكرا.

▪︎ محمد الأمين سيدي بوبكر: في مجال التعليم الثانوي تنص المادة 11 من مرسوم صلاحيات المجلس الجهوي أن لجهتكم كامل الصلاحيات في تنفيذ سياسة الدولة في مجال التهذيب ومحو الأمية والتكوين المهني، وإعداد وتنفيذ الخريطة المدرسية الجهوية، و بناء وصيانة البنى التحتية للتعليم الإعدادي والثانوي، وكما تعلمون في باسكنو المدينة ثانوية وإعدادية يتيمتين في أمس الحاجة للصيانة بل أكثر من ذلك لم تعدا كافيتين لاستيعاب طلاب المدينة مترامية الأطراف، فماهي خطة مجلسكم بهذا الخصوص، وهل من ضمنها تشييد اعدادية وثانوية في أحد أطراف المدينة؟

فعلا يهتم المجلس كما تفضلتم بجوانب مختلفة تمس حياة الناس و الساكنة و من أبرزها التهذيب و التكوين المهني و الشباب و الرياضة و الثقافة و السياحة و الصحة و العمل الإجتماعي ، نحن فور تنصيبنا بادرنا بإنشاء مديريات و مصالح مختلفة هذه المصالح كان على رأسها مصلحة التهذيب و التكوين المهني ولقد طالبنا من جميع اللجان إعداد خطط تنموية وصادقنا عليها لاحقا في نظامنا الداخلي هذه الخطط التي أعدتها المديرية الفنية للتهذيب و التكوين المهني والتي تنسحب على التعليم من حيث جرد جميع البنى التحتية التابعة له من حيث إعطاء إحصائيات دقيقة عن المصادر البشرية من حيث توفير جميع الخدمات التي تحتاجها الساكنة في جهة الحوض الشرقي و طبعا باسكنو الآن لدينا الإحصائيات ولدينا جميع الأمور المتعلقة بالموضوع ، لكن تأخر تطبيق مرسوم نقل الصلاحيات هو الذي يقف عائقا أمام مباشرتنا لهذه المهام في جميع المقاطعات بجهة الحوض الشرقي ، يعني تأخر مرسوم نقل الصلاحيات ومع ذلك نتابع هذه الأمور وتنسقها مع الجهات التي لازلت مهتمة بها و متى وصلنا نقص في الخدمة أو تعثر في العملية و عدم إهتمام نطرحه في وقته و نحاول بالتنسيق مع هذه الجهات أن تغلب عليه و ننفذه.

▪︎ محمد الأمين سيدي بوبكر: في مجال الصحة، جهتكم مسؤولة عن تشييد وصيانة وتسيير المراكز الصحية، وتطبيق وتنفيذ السياسات والبرامج الوطنية المتعلقة بالنظافة ومكافحة الأمراض المستوطنة والأوبئة وحملات التطعيم فما هي خطة جهتكم بهذا الصدد في مقاطعة باسكنو؟

في موضوع الصحة و العمل الإجتماعي نحن مهتمون طبعا بدعم الهياكل الصحية في الجهة و المشاركة في تنفيذ سياسات و أولويات الدولة في مجال السياسات العمومية للصحة و النظافة و مكافحة الأوبئة و حتى لاحقا ترقية العمل الإجتماعي على العمل الجهوي نحن بخصوص هذا الموضوع لم يقف المجلس الجهوي مكتوف الأيدي و إنما نشير إلى أن بداية مارس من السنة المنصرمة الماضية أطلقنا من باسكنو و بإشراف pnid برنامج الأمم المتحدة للتنمية ورشة في شكل مشروع للوقاية من النزاعات وتعزيز الوحدة الوطنية و إنتدبتني الجهة للمهمة و أفتتحت الورشة ودعوت القائمين على المشروع إلى الأخذ بعين الإعتبار الواقع المعيشي للمواطنين من حيث الصحة و التعليم و تطوير البنى التحتية مُبينا في الوقت نفسه حاجة البيئة المحلية للسكان لهذا النوع من المشاريع حتى بالمناسبة حضر حفل الإفتتاح والي الولاية حينها و حاكم المقاطعة و العمدة المساعد و مسؤلين ساميين من وزارتي الداخلية و المالية و مُديري الإدارات و المصالح الجهوية و العديد من المنظمات الدولية و الفاعلين المدنيين ، كان تمويل المشروع 3 مليون دولار على أن لا تتجاوز مدته سنة ونصف ، هذا المشروع أدرجنا فيه الجوانب المتعلقة بالصحة و الإهتمام بحاجة المواطن إلى ضرورة توفير الخدمات الصحية في الوقت ونتابع بعض تدخلات هذا المشروع في المقاطعة ببعض بلدياتها في فصالة و في المگف وفي الظهر وفي بلدية باسكنو.

▪︎ حمادي ولد محمد: ماهو دور المجالس الجهويه وما تأثيرهم علي ساكنة المقاطعه؟
▪︎محمد سيداتي: ماهي المشاريع التى ستنشئ الجهة في المقاطعة خلال هذه المأمورية بالتحديد؟

مجر حداشة التجربة وأنها وليدة وأن الكثير من رؤاها ومشاريعها لم يرى النور بعد هو الذي منع من إعطاء حصيلة معينة بخصوص الصحة والعمل الاجتماعي.
لكن المديرية الفنية المتعلقة بها شكلت وبدأت الاستقصاء والبحث وجمع المعلومات، ونحن نعمل في المستقبل على أن يتحقق الكثير من هذه الأمور متى تم تطبيق مرسوم نقل الصلاحيات بصفة عامة.

▪︎يب ولد حالي: ماهي الجهود التي قدمها مجلس جهة الحوض الشرقي لسكان مقاطعة باسكنو منذ انتخابه؟

أستاذي الكريم المجال واضح وهو استهداف التنمية في الجهة ومقاطعة باسكنو على رأس الأولويات.
بخصوص مقاطعة باسكنو هناك برنامج للتدخل في نقاط المياه بدأناه بالتنسيق مع اليونسف وبموجبه تم انشاء حنفيات في فصالة، وهناك برامج في بلديات أخرى منها برنامج (ي5) الذي يخص الولاية بشكل عام.
لكن باسكنو ستأخذ منه نصيب الأسد لأن جله ينصرف لها.
هناك مشروع آخر في أغور، وغيرها.
هناك انجازات أخرى تمت في مجال التنمية الريفية للمزارعين وأصحاب الثروة.
هذا يعني أن موضوع مقاطعة باسكنو وتنميتها تشكل لديها اهتماما كبيرا ونحن نعمل عليها.
بالإضافة إلى برنامج pnid الذي تحدثت لكم عنه سلفا وتمويله.
وقد باشر الاتصالات واقامة بعض التمويلات والدعم على مستوى البلديات كلها.

▪︎سيدنا عالي مولاي إسماعيل: مالذي حققه المجلس الجهوي على مستوى المقاطعة والولاية بشكل عام منذ إنشائه حتى اللحظة؟

مرحبا أستاذي مرحبا سيدنا عالى، على مستوى المقاطعة ذكرت ماتحقق ومجالات تدخلنا، وعلى مستوى الولاية عموما، نحن من منطلق تحمل الممسؤولية ووفاء لعملنا وطلبا للارتقاء في خدمة المواطن نمارس جميع اختصاصاتنا ونسعى لتطوير تنمية الولاية عموما ومقاطة باسكنو على وجه الخصوص.
في مقر عملنا بالنعمة هناك دوام ومرابطة من الرئيس والنواب والأمين العام،
الهيئة الإدارية المتمثلة في الأمين العام تنعش وتنسق هذه الأنشطة بالكامل،
ونحن ندرك أن مرسوم نقل صلاحيات هذا الذي يطال 12 قطاع وزاري تم متأخرا قبل ستة أشهر فقط لذلك مازلنا نواجه بعض النقص في الاشراف والتشخيص والمتابعة ومباشرة المهام في كل الأنشطة التي كان فضاء الجهة موضعا لها.
مثلا نحن كنا حاضرين وفاعلين في نسخة ولاتة وتخليد عيد الاستقلال،
وحول التعاطي مع المنظمات الموجودة في حدود دائرة الجهة وخاصة باسكنو كنا موجودين؛ مثلا من حيث التخطيط والاستثمارات والسياحة ومن حيث مايتعلق بالشباب والصحة… إلخ
وهنا أننا في جميع الملتقيات أو الأنشطة التي تنظم وتتعلق بالجهة، كانت جهة الحوض الشرقي تشارك فيها وتشارك مشاركة مشرفة، مثلا لقاءات آفريقا (africa) برعاية AIRF اللجنة الافريقية الافرنكفونية انتدبتني الجهة خصوصا للملتقى في الرباط 20 اكتوبر 2019، المنتدى يتعلق بحركة الأعمال والاقتصاد في إفريقيا وكان أسبوعا حافلا بالنقاشات والحوارات، وحضر الحفل كثير من المشاركين؛ من الخبراء والاقتصاديين والمهتمين والمنتخبين وحضر من موريتانيا جهة الحوض الشرقي واترارزة وانواكشوط فقط.

بالإضافة لزيارة نائب رئيس الجهة لإطلاق مشروع pnid آنف الذكر.
رئيس الجهة الاستاذ محمد ولد التجاني زار المقاطعة مرتين صحبة السفير الامريكي واطلع على اهتمامات المواطنين واستمع لمشاكلهم وهمومهم، ونسق مع مسأولي المنظمات الدولية بعض القضايا المتعلقة بإخوتنا اللاجئين.

معنى ذبك أن الجهة كانت حاضرة مع أخواتها فيما يتعلق بعملها واهتمامها خارجيا، وفي الداخل أيضا لايوجد أي ملتقى أو تظاهرة منظمة تتعلق بالصحة أو العمل الإجتماعي أو الشباب والرياضة أو التعليم ومحو الأمية والتكوين المهني أو البيئة وتسيير الموارد أو التخطيط والصلاح الترابي أو السياحة أو الثقافة إلا وكانت الجهة حاضرة ومشاركة فيه، سواء على مستوى نواكشوط أو نواذيبو أو بقية الولايات الأخرى.

شاركنا أيضا في العديد من المنظمات والجمعيات المهتمة باللامركزية وكنا فاعلين فيها بالمساهمة أولا والإشتراك المالي ثم بحضور أنشطتها ورؤاها لاحقا.
هذا من حيث الحوار، التفاعل والتحضير.وهناك أيضا أن رئيس الجهة قصد بلدانا مختلفة كالصين، فرنسا والغرب، وهناك التزام بإنجاز بعض المشاريع ذات النفع المتعدد على المواطن في النعمة ومختلف المقاطعات من بينها باسكنو.
والتزم بذلك بعض الممولين من الصين وفرنسا.

▪︎محمد ولد النفع: هل يوجد تنسيق بين ممثلي المقاطعة في المجلس الجهوي، وهل توجد تشاورات مع أطر المقاطعة حول الأولويات التنموية؟

بخصوص ممثلي الجهة قلنا سلفا أن الجهة تتكون من مكتبها المكون من رئيسها ونوابه، وجهازها الإداري المتمثل في أمينها العام.
والتنفيذ يتعلق بالرئيس إلا إذا أحال بعض مهامه لأحد نوابه، ومن حسن الحظ والتوفيق أن أحد نواب الرئيس هو المتكلم ودائما أسعى إلى تنسيق هموم وانشغالات سكان المقاطعة مع الجهة لأنني أتشر بالانتماء إليهم، ومتطلباتنم على سلم أولويناتنا في التشخيص أولا ثم المتابعة والتنفيذ في مرحلة لاحقة.

▪︎أعمر الشيخ أعمر: إذا قلنا بأنّ التنمية المحلية هي:عبارة عن تلك العملية، التى يعمل من خلالها قِطاَعيْ العام والخاص جماعياً على خلِق الظروف الأفضل لتحقيق نمو اقتصادى ومستوى حياة محسن للجميع، فكيف يمكن لمنطقة باسكنو أنْ تحسّن مناخ نشاطات الأعمال فيها، وتصبح معروفة كبيئة صديقة لنشاطات الأعمال؟

باسكنو مثل غيرها من مقاطعات الجهة ، نحن شكلنا مديرات فنية بالتوافق والجميع يعمل ويحضر ويشارك بروح الفريق وبمكاشفة وشفافية و وضوح رؤية تام .
وفعلا أقررنا الكثير من الصلاحيات والمهام لهذه المديريات و هناك خطة لتمكين القطاع العام بالعمل مع القطاع الخاص من أجل تحقيق تنمية مستدامة حقيقية تحسن من ظروف المواطن المعيشية وتشرك الشباب والنساء.

▪︎اب الدو عبد المالك: ماهي الأهداف والإستراتيجيات التنموية المتبعة من قبل جهة الحوض الشرقي الهادفة إلى تنمية المقاطعة؟

الأهداف العامة للجهة هو الإسهام في تطوير التنمية الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والعلمية داخل جميع الولاية ومقاطعة باسكنو من ضمنها وتشكل أولوية بالنسبة لها مثلا :
»التخطيط والإستصلاح الترابي للمقاطعة.
»تشجيع التعليم ومحو الأمية والتكوين المهني.
»فتح فرص لتشغيل الشباب
»تحسين الخدمة الصحية والعمل الإجتماعي بالنسبة للمقاطعة.

▪︎محمد الأمين سيدي بوبكر: في المجال الثقافي تقوم جهتكم، بترقية وتطوير الأنشطة الثقافية، ومتابعة ومراقبة وضعية حفظ المواقع والمعالم التاريخية، وكذلك تنظيم التظاهرات الثقافية والأدبية والفنية، وإنشاء الفرق الغنائية التقليدية والمسرحية، والحفاظ على الفنون الشعبية الفلكورية، وإنشاء وتسيير المراكز السيسيوثقافية، ومكتبات القراءة العامة فماهي خطة جهتكم بهذا الخصوص على مستوى باسكو؟

النظام الداخلي الذي صادقت عليه الجهة أنشئت فيه مصالح أولية تتمثل في:
– التخطيط والإستصلاح الترابي والتنمية الإقتصادية.
– الشؤون المالية والإستثمار.
– البئة وتسيير الموارد الطبيعية.
– الصحة والعمل الإجتماعي.
– التهذيب والتكوين المهني
– الشباب والرياضة والثقافة والسياحة.
جميع هذه اللجان وضعت خططها من أجل البدء في عملها.

▪︎الحسيت ولد بون: ماهو دور المجالس الجهوية في تفعيل قانون الامركزية في البلديات الريفية؟

كل من البلدية و المجلس الجهوي جاءا لتجسيد الديمقراطية الحقة و تجذير اللامركزية وشكرا.

▪︎محمد الولي ديدار: ماهي المشاكل والتحديات التى تهدد بتأخير التنمية المستدامة على مستوى الولاية والمقاطة؟

العائق الحقيقي رغم أهمية التجربة و إسهامها الكبير في عملية التنمية هو :
أولا : حداثة المجلس الجهوي وبعد ذالك التحديات التى واجهت متمثلة في تأخر إصدار مرسوم نقل الصلاحيات.
الآن بدأت الأمور تتحسن قليلا نحن جهة الحوض الشرقي بدأنا أولا بالمصادقة على نظام داخلى و نجحنا في تنظيم دورات في توقيتها وتنظيمها دون الإخلال بالقانون وهي :
دورة يناير
دورة ابريل
دورة يوليو
دورة اكتوبر.

▪︎علالي مولاي أحمد سيدنا عالي: ما هي إستراتيجية المجالس الجهوية في تنمية الولاية و المقاطعة الباسكناوية خاصة كيف هي خططكم لنتشالها من هذ الواقع المزري؟

……………………………………………………………………………

▪︎محمد الأمين سيدي بوبكر: أشرتم سابقا إلى دور جهتكم في مجال السياحة، وكما تعلمون جهتكم مسؤولة عن دعم الاستثمان في مجال السياحة، وتشجيع الصناعة التقليدية وبناء وصيانة مراكز التكوين المهني، وترقية تكوين الشباب ودمجه في العمل على مستوى الجهة فماهي سياساتكم بهذا الخصوص في مقاطعة باسكنو خصوصا في ظل وجود المنظمات؟

الجهة على صلة بالمنظمات الدولية الموجودة في باسكنو والتي تشرف على مخيم اللاجئين هناك وأدى رئيس الجهة مصحوبا بالسفير الأمريكي، زيارة للمقاطعة مرتين وأوضح لهم أن تواجد هذه المنظمات يجب أن يخدم ساكنة المقاطعة بالدرجة الأولى من حيث تشغيل الشباب وتطوير الأنشطة الثقافية وتنظيمها وتمويل بعض المشاريع المدرة للدخل وتستهدف خاصة النساء والشباب.

▪︎محمد الأمين سيدي بوبكر: أشرتم إلى دور الجهة في مجال التخطيط والاعمار والاستصلاح الترابي وكما تعلمون باسكنو تعرضت لفيضانين 2018 – 2019 وإن تفاوتت الاضرار والخسائر إلا أنها حصلت ولايمكننا تجاهلها ونحن معرضون لها في أي لحظة ما لم يتم بناء سدود تقي المدينة الفيضانات، كإصلاح سد اركن وامحيرد المعلومة، فماهي اسهامات جهتكم في هذا المجال؟

مرحبا أستاذي لازال الوقت مبكرا على الحديث عن الاستصلاح الترابي اوالتخطيط، وإن كانت هذه الأمور التي تتحدث عنها حدثت ونحن في الاستحقاقات الذي تمخضت عنها المجالس الجهوية.
نحن لاحقا أوصلنا هذه المخاوف التي تتحدث عنها إلى الجهات المعنية.
الدولة لاحقا تدخلت لإزالة الضرر وكل هذه المشاكل أوصلناها للجهات المعنية حينها واليوم هناك رؤية في التعامل مع هذا النوع من الكوارث بقدر من الحيطة والحذر وجبر الضرر.

▪︎محمد الأمين سيدي بوبكر: ذكرتم الرياضة ومن ضمن عمل جهتكم في هذا المجال دعم المبادرات الشبابية في مجال الثقافة والرياضة والعمل التطوعي.. فإلى أي حد يمكننا التعويل على قيام الجهة في القريب العاجل بدعم أندية رياضية أو ثقافية أو تشييد ملعب رياضي بالمقاطعة؟

باسكنو بالنسبة لنا يشكل أولوية في خدمة ساكنيه، و توفير الكثير من فرص العيش الكريم لهم، وحياة أفضل وتحسين ظروف المواطن وتحقيق فرص عمل لشباب والنساء، وفتح آفاق أوسع لتنمية من حيث تمويل المشاريع وتجويد الخدمة خصوصا في مجال الصحة.

▪︎محمد يسلم ابراهيم: سعادة الدكتور بوصفكم نائبا لرئيس جهة الحوض الشرقي وممثلا لباسكنو في المجلس، هل يمكنكم أن تبشرو أهل باسكنو بمشروع تنموي في القريب العاجل؟ وهل قامت الجهة بوضع برامج لإصلاح قطاع التنمية الحيوانية، والزراعة باعتبارهما عمودي اقتصاد الولاية؟

مرحبا أستاذي نحن نتوقع أن تتطور تجربة المجالس الجهوية ، وأن تستجيب لتحديات التنمية ، وأن يتناغم المسؤولين عنها مع هموم ، وتطلعات المواطن.

▪︎بلوتي الرايس: بوصفكم نائب لرئس جهة الحوض الشرقي هل في خطط وبرامج الجهة مايتعلق بالشباب ودوره في التنمية وإذا كان الجواب بنعم هل بإمكانكم اعطائنا نموذج من ذلك، وهل انتم في الجهة مستعدون لتبني هذه الرابطة بالذات والتعامل معها بوصفها شريكا ومعينا على تأدية الشأن العام؟

مرحبا أستاذي الكريم نحن نرحب بهذه الرابطة، و غيرها من الجمعيات المدنية، وتشكل بالنسبة لنا فعلا شريكا موازيا في آداء عملنا لأننا نحن ، وهذه الرابطات مهمتنا الحقيقية هي إسعاد المواطن ، وتنميته ، و تطوير تفكيره ، و عقلياته ، و تنويره و بالنسبة لنا مستعدين للتعاون معها و التعاطي الإيجابي ، و هذا يؤكده أن فور تواصلكم معنا استجبنا للحديث معكم ، و ستجبنا لإجراء مقابلة مفتوحة معكم ، ولم نتحفظ أبدا لأننا نعرف أننا و أنتم يجمعنا الكثير من المشتركات.

والشباب بالنسبة لنا يمثل الركن الأول والأساسي لعملية التنمية التي هي مهمتنا نحن ، ونسعى فعلا لدمجه وتشغيله و منحه فرص عمل ، والتعاون معه في إطار مده بالمعلومات ، و تشجيعه و احتضانه في ما يحب أن يفعله من أمور تتعلق بتنمية المنطقة، و تطويرها في المجالات الإقتصادية والإجتماعية والثقافية و العلمية.

▪︎محمد الأمين سيدي بوبكر:: تنص المادة 8 من مرسوم صلاحيات الجهة في مجال الاستثمار، تساهم جهتكم في ترقية وتشجيع الأنشطة التجارية والصناعية والسياحية والاستثمارات في الجهة، باقتراح إنشاء مناطق صناعية أو تجارية أو تجهيزات سياحية، فهل قامت جهتكم شيئ من هذا القبيل في باسكنو خصوصا أنها أن ارضية خصبة للاستسمار في المجال السياحي أو انشاء مصنع للبان او نقاط تجميع للالبان؟

نحن مرت علينا سنة وثلاثة أشهر فقط بعد تنصيبنا، قمنا خلالها بما استعرضنا آنفا من خطط ورؤى، والتحرك في الداخل والخارج والمشاركة والإسهام، نجحنا في توفير مقر وتجهيزه وتنظيم الدورات في توقيتها وإقرار نظامنا الداخلي ومزانيتنا لسنة 2020 وهي تحديات واجهت جهات أخرى.
هذه المزانية تناولت إرادات التسيير ونفقاته وتوقفت عند الاستثمار ومتعلقاته من المستلزمات.
هذه المزانية بعد المصادقة إليها من الجهة الوصية بالإضالة للممولين الخارجيين هي التي ستكفل لنا تجسيد مشاريع على أرض الواقع، كالجلود والألبان وتطوير ثروتنا الحيوانية وتوظيفها والاستفادة منها بشكل أكثر معاصرة وفاعلية وقيمة.

▪︎محمد الأمين سيدي بوبكر: في مجال البيئة وتسيير الموارد الطبيعية نص المادة التاسعة من مرسوم صلاحيات المجالس الجهوية أن جهتكم لها كامل الصلاحيات في إعداد وتنفيذ ومتابعة الخطط وبرامج العمل الجهوية للبيئة، كحماية الغابات ومكافحة الحرائق، وحماية الحياة البرية وهي كلها ثقافات غائبة عنا تفكيرنا للأسف الشديد، وجهتكم مكلفة بالتواصل بهدف تغيير سلوك السكان الضارة بالبئة فماهي سياساتكم بهذا الصدد؟

بالنسبة للبيئة وتسيير الموارد الطبيعية اللجنة فور تشكيلها توقفت عند تلك التحديات المتعلقة بحماية الطبيعة وخطورة قطع الاشخار وحرق الغابات..
وفعلا أوفدنا ممثلين لنا في هذا النوع من الملتقيات المتعلقة بالبيئة، لبناء قاعدة بيانات من الإحصائيات والسياسات لمراعاتها في قابل خططنا.
والوقت مبكرا للحكم على هذا النوع من الأمور، ولتأخر مرسوم نقل الصلاحيات الدور الأبرز في تأخير مباشرة بعض المهام في هذا الإطار لتبعيته لجهات أخرى.

▪︎محمد الأمين سيدي بوبكر:

لو نعطى الخيار لما افترقنا ولكن لاخيار مع الزمن

أشكر باسمكم جميعا ضيفنا الكريم نائب رئيس جهة الحوض الشرقي الدكتور عبد المالك ان حني وإلى أن يضمنا وإياكم لقاء آخر في حلقة أخرى من حلقات “لقاء خاص” أشكركم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

▪︎د. عبد المالك ان حني: أنا بدوري شاكر لكم وممتن لحن تعاطيكم واهتمامكم، وأملي أن يستمر هذا النوع من المبادرات، ويحتضنة الجميع، ويتعامل معه بروح الشراكة والمصلحة وحب الخير والنفع.
وبارك الله فيكم

شكرا

اللجنة الإعلامية لتجمع شباب باسكنو

اترك تعليقاً