السنغال.. حكومة جديدة ضمت المعارضة والشباب

أعلن الرئيس السنغالي ماكي صال، مساء الأحد، تشكيل حكومة جديدة ضمت 33 وزيراً و4 وزراء دولة، بالإضافة إلى الانفتاح على المعارضة والشباب، فيما غادرتها أسماء كبيرة ووازنة.

وبحسب ما أوردت الوكالة السنغالية للأنباء (رسمية)، فإن التشكيلة الجديدة للحكومة شهدت دخول عمر صار وزيراً للمعادن والجيولوجيا، وهو الشخصية الثانية سابقاً في الحزب الديمقراطي السنغالي (PDS) المعارض، وزعيم حزب الليبراليين الديمقراطيين (PLD).

كما دخل الفريق الحكومي يانخوبا دياتارا، وزيراً للاقتصاد الرقمي والاتصال، وهو القيادي في حزب «ريومي»، فيما أسندت حقيبة الخارجية إلى الوزيرة آيستا تال صال، القادمة من حركة «أوزي لافنير».

وأسندت العديد من الحقائب إلى وجوه جديدة، فكانت حقيبة التنمية الريفية من نصيب علي صالح ديوب، القادم من حزب «ريومي»، وحقيبة الداخلية من نصيب أنتوان فيليكس ديوم، وهو وكيل قضائي سابق لدى الدولة، أما حقيبة الصناعة التقليدية فقد أسندت إلى آمادو انجاي، وحقيبة تخطيط المدن والإسكان والصحة العامة فكانت من نصيب عبدولاي صاو.

ومن أبرز الوجوه الجديدة في الحكومة، وزير الدولة المكلف بالسكن، فيكتروين انجاي.

في المقابل غادر الحكومة العديد من الوجوه الوازنة، على غرار أمادو با (الخارجية)، محمدو مختار سيسي (الطاقة)، عالي انغوي انجاي (الداخلية)، عمر يوم (البنية التحتية والنقل وفك العزلة)، بالإضافة إلى اندي تيكي انجاي (الاقتصاد الرقمي والاتصال).

كما غادر عبدو الكريم فوفانا منصبه وزيراً لتخطيط المدن والإسكان والصحة العامة، ولكنه عُين منسقًا لمشروع «السنغال الناهض»، ليحل محل الشيخ كانتي الذي تم تعيينه مبعوثاً خاصاً لرئيس الدولة.

في غضون ذلك تغيرت مواقع بعض الوزراء، على غرار منصور فاي، الذي أصبح وزيراً للبنية التحتية والنقل البري وفك العزلة، تاركاً منصبه السابق في وزارة تنمية المجتمعات المحلية والعدالة الاجتماعية والإقليمية لصالح صمبه انديومبين كا، الذي بدوره ترك وزارة التنمية الريفية لصالح الوجه الجديد عالي صالح.

محمود صالح أصبح مديراً لديوان رئيس الجمهورية، برتبة وزير دولة، فيما عاد عبد اللطيف كوليبالي إلى الفريق الحكومي، أميناً عاماً للحكومة برتبة وزير دولة، وأسندت مهمة مدير الديوان السياسي لرئيس الجمهورية إلى أوغستين تين.

وقال الوزير منسق قطب الاتصال في رئاسة الجمهورية سيدو غي، إنها «حكومة الانفتاح والوحدة»، مشيراً إلى أنها منحت الفرصة للعديد من الوجوه الشابة.

 

اترك تعليقاً