النعمة / والي الحوض الشرقي يشرف على إطلاق فعاليات تخليد عيد المراة بالولاية

على غرار باقي ولايات الوطن إنطلقت يوم امس بمدينة النعمة الفعاليات المخلدة لليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس .
وفي هذا الإطار نظمت مديرية الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة حفلا تحت إشراف والى الحوض الشرقي السيد الشيخ ولد عبد الله ولد اواه أثناء كلمته أكد باسم وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، أن المرأة الموريتانية قطعت أشواطا مهمة نحو الإشراك والتمكين، شكل المحور الخاص بالمرأة من برنامج تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني أساساً ومنطلقا له.

وذكر بتنفيذ العديد من الإجراءات الهامة خلال المرحلة الأولى من برنامج أولوياتي حيث استفادت المئات من التعاونيات النسوية من تمويل الأنشطة المدرة للدخل، كما استفادت المئات من خريجات التعليم العالي والتكوين المهني والتعليم ما قبل المدرسي من تمويل مشاريع صغيرة إضافة إلى تعزيز قدرات الصمود لدى حوالي 1000 سيدة من معيلات الأسر في مواجهة كوفيد-19.

وفي مجال ترقية وتعزيز حقوق المرأة قام القطاع بإنشاء مرصد وطني لحقوق المرأة وإعداد مسودتي الإستراتيجية الوطنية للمقاولات النسائية وإستراتيجية وطنية لمكافحة العنف ضد النساء والفتيات كما تمت مآزرة العديد من ضحايا العنف المبني على أساس النوع في أكثر من نقطة على عموم التراب الوطني.

 

وأشاد السيدان، محمدو ولد التجاني، رئيس جهة الحوض الشرقي والسيد سيدي محمد ولد أحمد جدو، عمدة بلدية النعمة بدور المرأة الموريتانية في النهوض بالمجتمع مؤكدان على أن الإرادة الصادقة لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وفي مختلف محاور برامجه الطموحة سيعزز لا محالة من دور المرأة في عملية التنمية المحلية، كما أن الترسانة القانونية التي تم اعتمادها من طرف قطاع شؤون المرأة ستضع حدا لبعض الممارسات التي كانت تعيق مسيرتها.

وبدوره قال السيد عاليون عصمان سان، المدير الجهوي لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، أن تخليد هذا اليوم الذي اعتمدته منظمة الأمم المتحدة 1977 يهدف إلى ضمان متابعة تحسين ظروف المرأة وتحديد مشاركتها في تطور الإنسانية.

وأضاف أن النساء أكثر حضوراً في القطاع غير المصنف حيث يشغلن 80% من نشاطات الإنتاج خاصة في مجالات التجارة والزراعة والتنمية الحيوانية،شاكرا الشركاء التقنيين والماليين على الدعم الذي يقدمونه للقطاع وتميزت النشاطات المخلدة لهذا اليوم بتوزيع مبالغ مالية على المتفوقات في مسابقتي ختم دروس الابتدائية والإعدادية وشعبة الصباغة في معهد ترقية النسوية.

 

 

اترك تعليقاً