بيان صحفي من نائب رئيس الانتقالي بجمهورية مالي

بعد أزمة استمرت عدة أشهر على المستوى الوطني مع الأخذ في الاعتبار الإضرابات والمظاهرات المختلفة من قبل الفاعلين الاجتماعيين والسياسيين ، أظهرت الحكومة بقيادة السيد مختار وان أنها غير قادرة على تشكيل محاور موثوق به ، من المرجح أن يحشد ثقة الشركاء اجتماعيين.

في هذه العملية ومن جانب واحد ، وافق الرئيس الانتقالي على استقالة الحكومة وأعاد على الفور تعيين رئيس الوزراء بتفويض للذهاب إلى تشكيل حكومة جديدة. وكانت النتيجة هي الفزع العام الذي اتسم به استمرار الإضرابات من قبل الاتحاد الوطني لعمال مالي (UNTM) ، والتي أدت في النهاية إلى إضراب إلى أجل غير مسمى. ويشكل هذا الوضع خنقًا حقيقيًا للاقتصاد المالي ، وبالتالي ضمان عدم الاستقرار مع عواقب لا حصر لها.
في عملية تشكيل حكومة جديدة ، وضع رئيس الوزراء المعين حديثًا قائمة بالحكومة بالاتفاق مع رئيس المرحلة الانتقالية دون التشاور مع نائب الرئيس المسؤول عن الصلاحيات الممنوحة له بموجب الميثاق الانتقالي ، وهي الدفاع و الامن. يشهد مثل هذا النهج على رغبة واضحة لرئيس المرحلة الانتقالية ورئيس الوزراء للتحرك نحو انتهاك ميثاق الانتقالي ، على عكس القسم الذي أقسم أثناء تنصيبه في 25 سبتمبر 2020. على الرغم من الاعتقالات والمفاوضات المختلفة التي تم إجراؤها من قبل نائب الرئيس لرؤساء دول المنطقة الإقليمية وإلى بعض المستشارين الموجودين في مالي من أجل جلب رئيس المرحلة الانتقالية ورئيس الوزراء لاحترام متطلبات ميثاق الانتقالي ، فقد ظلوا متمسكين بموقفهم .
وهكذا ، من خلال القسم الذي أدى في نفس الوقت الذي كان فيه رئيس المرحلة الانتقالية والذي عقده الالتزام الوطني تجاه الشعب المالي وكذلك لقوات الدفاع والأمن ، فإن نائب رئيس المرحلة الانتقالية يُنظر إليه في واجب التصرف. للحفاظ على الميثاق الانتقالي والدفاع عن امتيازات الجمهورية لرئيس الجمهورية ورئيس وزرائه وجميع الأشخاص المعنيين في هذا الوضع.

في هذا الظرف ، يدعو نائب رئيس المرحلة الانتقالية الشعب المالي إلى ممارسة أعمالهم بحرية ويطمئنهم على الالتزام الراسخ للقوات المسلحة للدفاع والأمن ، للحفاظ على المصالح الفضلى للشعب المالي ، وفقًا لـ روح ونص الميثاق الانتقالي. علاوة على ذلك ، يود نائب رئيس المرحلة الانتقالية أن يشير إلى أن العملية الانتقالية تسير في مسارها الطبيعي وأن الانتخابات المخطط لها ستجرى خلال عام 2022.

حرر في باماكو في 25 مايو 2021

اترك تعليقاً