حراك”محال تغيير الدستور” يصدر اول بيان له

arton15909-4cbaaبيان

حرصا منا على المحافظة على أمن وإستقرار البلاد ووحدتها وإبعادها عن منحدر اﻹنزلاق الذي عاشته عدة بلدان بعضها تربطنا به الجغرافيا والبعض اﻵخر يربطنا به العروبة والدين والمصير المشترك.

فإننا قررننا كمجموعة من الشباب الموريتاني أن نطلق مبادرة تحت وسم #محال_تغيير_الدستور وذلك من أجل جمع الطيف المعارض للعبث بالدستور وتنسيق جهود ذلك الطيف للوقوف ضد ما تخطط له السلطة من خلال حوارها الأحادي الهادف إلى العبث بالدستور وإلى تكريس حكم الفرد من خلال تمديد المأموريات وتشريع المزيد من الصلاحيات للرئيس. وسيعمل الحراك المنبثق من هذه المبادرة على :

1 ـ التنسيق مع كافة القوي المستقلة والمعارضة للعبث بالدستور سواء كانت في الداخل أو في الخارج والعمل من أجل توحيد جهود هذه القوى في أنشطة نضالية موحدة.

2 ـإطلاق حملات مناهضة لتغيير الدستور والمطالبة بإلغاء أي نتائج يمكن أن تتمخض عن الحوار الحالي.

3 ـ الدعوة إلى حوار جدي يجمع كافة الموريتانيين بمختلف مشاربهم واتجاهاتهم من أجل الخروج من الأزمات التي تتخبط فيها البلاد، على أن يمهد ذلك الحوار لإنتخابات شفافة وتوافقية تضمن تناوبا سلميا على السلطة.

وقد بدأ هذ الحراك نشاطاته المناهضة لهذ الحوار العبثي بعدة أنشطة من بينها :

1/تنظيم وقفة إحتجاجية أمام قصر المؤتمرات الثلاثاء الماضي الموافق 2016/10/11 لمواجهة الحوار قبل أن تنتج عنه مخرجات وذالك لتنبيه إلي خطورة الدعوات المنادية بتغيير الدستور دون توافق وطني شامل .

2/بدأ سلسلة من اللقاءات مع قادة اﻷحزاب المعارضة وهيئات المجتمع المدني والشخصيات المستقلة الفاعلة وجميع المهتمين بالشأن العام وذالك من أجل حثهم على التوحد وتجاوز الخلافات واﻹنخراط في نشاطات موحدة ذات طابع جماهري تقف في وجه هذ الحوار العبثي وتعمل على إجهاض مخرجاته.

كما سوف نطالب قادة اﻷحزاب المعارضة والشخصيات المستقلة الفاعلة بالتوقيع على تعهد بعدم المساس بالمادة 99 وخصوصا فقرتها الثانية المتعلقة بالمأموريات واﻹلتزام بالمشاركة -قدر اﻹمكان ’في أي نشاط من أجل تحصين هذه المادة.

وقدتم حتى اﻵن اﻹتصال برئيس حزب تواصل محمد جميل منصور ورئيس مؤسسة المعارضة الديمقراطية الحسن ولد محمد وقد أبديا الكثير من التعاون والحماس لروح المبادرة وأهدافها كما أعلنا دعمها ومباركتها.

وفي اﻷخير فإننا في حراك #محال_تغيير_الدستور لنعلن عن فتح اﻹنتساب لهذالحراك أمام جميع الموريتانيين الراغبين في المشاركة في أي أنشطة مناهضة لتغيير الدستور وخصوصا المادة

اترك تعليقاً