مالي / الإفراج عن الرئيس الإنتقالي ووزيره الأول

رحبت اللجنة المحلية لمتابعة المرحلة الانتقالية، في بيان صادر يوم الجمعة، بقرار الحكومة المالية رفع جميع الإجراءات التقييدية الخاصة بالرئيس الانتقالي السابق، باه نداو، ورئيس الوزراء السابق، مختار وان اللذين أصبحا حرّين بالكامل.

وبالإشارة إلى البيان الصادر عن مؤتمر رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بتاريخ 30 مايو 2021، تعبر اللجنة عن ارتياحها للتدابير التي اتخذتها الحكومة المالية لضمان استفادة هاذين الشخصين من الحقوق المرتبطة بصفتهما كرئيس سابق للدولة ورئيس وزراء سابق.

وأضاف البيان أن هذا التطور الإيجابي يتماشى مع الالتزامات التي تعهدت بها السلطات الانتقالية.

يذرك أن باه نداو وموكتار وان اعتُقلا في 24 مايو واقتيدا إلى ثكنة كاتي العسكرية بالقرب من باماكوـ واتهمهما نائب رئيس السلطة الانتقالية، العقيد أسيمي غويتا، الرئيس الحالي لهذه السلطة، بخرق الميثاق الانتقالي، عبر تشكيل حكومة جديدة دون التشاور معه.

وكان المسؤولان قد شكلا حكومة جديدة تميزت بإقالة ضابطين من المجلس العسكري الذي أطاح في 18 أغسطس 2020، بالرئيس الأسبق إبراهيم بوبكر كيتا وهما العقيد ساديو كامارا (الدفاع) وموديبو كوني (الأمن).

ومنذ 24 مايو، بقي باه نداو ومكتار أواني رهن إقامة جبرية تمنعهما من التحرك، على الرغم من محاولات جمعيات حقوق الإنسان ومحاميهم الذين طالبوا بالإفراج عنهم.

اترك تعليقاً