مشاريع مراسيم هامة أقرها مجلس الوزراء اليوم (البيان)

بيان مجلس الوزراء: مشاريع مراسيم ولا إجراءات خصوصية بيان مجلس الوزراء: مشاريع مراسيم ولا إجراءات خصوصية

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 22 شتمبر 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:
– مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء.
– مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية تأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة ACIER DU NORD GROUP-SARL.
تأتي المصادقة على اتفاقية التأسيس موضع مشروع المرسوم الحالي لتمكين شركة ACIER DU NORD GROUP-SARL من إنشاء وحدة لصناعة حديد التسليح في نواكشوط من أجل تلبية حاجات السوق الوطنية، مع ما سيكون لذلك من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة خاصة من خلال خلق 64 فرصة عمل مباشرة و200 فرصة عمل غير مباشرة.
– مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية تأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة إسمنت شنقيط خ.ا.
تأتي المصادقة على اتفاقية التأسيس موضع مشروع المرسوم الحالي لتمكين شركة إسمنت شنقيط خ.ا. من إنشاء وحدة لإنتاج الاسمنت في نواكشوط من أجل تلبية حاجات السوق الوطنية، مع ما سيكون لذلك من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة خاصة من خلال خلق 50 فرصة عمل مباشرة و200 فرصة عمل غير مباشرة.
– مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية تأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة إسمنت موريتانيا خ.ا.
تأتي المصادقة على اتفاقية التأسيس موضع مشروع المرسوم الحالي لتمكين شركة إسمنت شنقيط خ.ا. من توسعة نشاطها من خلال إنشاء وحدة لإنتاج الاسمنت في نواكشوط من أجل تلبية حاجات السوق الوطنية، مع ما سيكون لذلك من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة خاصة من خلال خلق 50 فرصة عمل مباشرة و200 فرصة عمل غير مباشرة.
– مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية تأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة SOPAM-SA.
تأتي المصادقة على اتفاقية التأسيس موضع مشروع المرسوم الحالي لتمكين شركة SOPAM-SA من إنشاء وحدة لإنتاج المعجونات الغذائية في نواكشوط من أجل تلبية حاجات السوق الوطنية، مع ما سيكون لذلك من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة خاصة من خلال خلق 50 فرصة عمل مباشرة و200 فرصة عمل غير مباشرة.
– مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية تأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة GHM-SA.
تأتي المصادقة على اتفاقية التأسيس موضع مشروع المرسوم الحالي لتمكين شركة GHM-SA من بناء واستغلال فندق خمسة نجوم بمدينة نواكشوط.
ومن شأن هذه البنية التحتية السياحية أن تساهم في تحسين قدرة الاستقبال في عاصمتنا وتعزيز موقعها بين المدن القادرة على استضافة الاجتماعات الدولية رفيعة المستوى، مع ما سيكون لذلك من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة خاصة من خلال خلق 261 فرصة عمل مباشرة و600 فرصة عمل غير مباشرة.
– مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية تأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة النهضة التنموية ذ.م.م.
تأتي المصادقة على اتفاقية التأسيس موضع مشروع المرسوم الحالي لتمكين شركة النهضة التنموية ذ.م.م من إنجاز واستغلال مجمع صناعي زراعي متكامل متعدد الوظائف بمنطقة كرمسين بولاية الترارزة.
وسيساهم هذا المجمع في تلبية حاجات السوق الوطنية من اللحوم الحمراء ومشتقات الألبان وعلف المواشي، مع ما سيكون لذلك من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة خاصة من خلال خلق 1500 فرصة عمل مباشرة و3700 فرصة عمل غير مباشرة.
– مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة الموريتانية للمنتجات الحيوانية.
– مشروع مرسوم يقضي بإنشاء وتنظيم وسير المعهد العالي للتقنيات الرقمية.
يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى إنشاء مؤسسة عمومية ذات طابع إداري للتعليم العالي في علوم التقنيات الرقمية تنفيذا لبرنامج رئيس الجمهورية ولتعهدات الحكومة المتعلقة بمواكبة التحول الرقمي وتسخير التقنيات الرقمية لتسريع وتيرة تنمية البلاد.
وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *