ساحل العاج / بيان صحفي من مجلس الوزراء الأربعاء 06 أكتوبر 2021

بيان صحفي من مجلس الوزراء الأربعاء 06 أكتوبر 2021

عقد مجلس الوزراء يوم الأربعاء 6 أكتوبر 2021 ، بقصر رئاسة الجمهورية بأبيدجان ، برئاسة معالي السيد الحسن أواتارا ، رئيس مجلس الوزراء ، رئيس دولة.

تضمن جدول أعمال هذا الاجتماع البنود التالية:

أ / إجراءات عامة

-مشاريع القانون

– مسودات المراسيم

ب / التدابير الفردية

ج / الاتصالات

1- تابع لوزارة الدولة ووزارة الخارجية والتكامل الأفريقي والشتات

اعتمد المجلس مشروعي قانون للتصديق (02):

• يخول مشروع القانون الأول رئيس الجمهورية المصادقة على الاتفاقية التي تهدف إلى تسهيل التداول الدولي للمواد المرئية والسمعية ذات الطابع التعليمي والعلمي والثقافي ، مع بروتوكول التوقيع والشهادة النموذجية المنصوص عليها في المادة الرابعة من اتفاقية عام 1948.

تشجع هذه الاتفاقية وتسهل تداول الأفلام والتسجيلات الصوتية بجميع أشكالها وأنواعها والشرائح الزجاجية والنماذج والنماذج الميكانيكية والخرائط الجدارية والخرائط والملصقات في الدول الأطراف ، التعليمية والعلمية والثقافية.

وتحقيقا لهذه الغاية ، تمنح الاتفاقية ، من بين أمور أخرى ، للدول الأطراف الإعفاء على الواردات من جميع الرسوم الجمركية والقيود الكمية ، مهما كانت طبيعتها.

• يخول مشروع القانون الثاني رئيس الجمهورية المصادقة على الاتفاقية الدولية بشأن المساعدة لعام 1989.

تُحدِّث هذه الاتفاقية قانون المساعدة في البحر الذي استند لفترة طويلة إلى التقاليد بين البحارة التي اتسمت بالتضامن في مواجهة الخطر.

على وجه الخصوص ، فإنه يجعل قانون المساعدة يتماشى مع التطورات في النقل البحري ، ويدمج حماية البيئة وينص على تعويض كبير ، مع مراعاة مهارات وجهود رجال الإنقاذ في البحر.

إن التصديق على هذه الاتفاقية سيسمح لبلدنا بتعزيز حماية صناعة الفنادق على شاطئ البحر والحماية من الاستغلال الهائل وغير القانوني للموارد الحية للبحار.

2- تابع لوزارة الدولة – وزارة الدفاع

اعتمد المجلس مشروع قانون يتعلق بتطبيق اتفاقية 10 أبريل 1972 بشأن حظر تطوير وتصنيع وتخزين الأسلحة البكتريولوجية (البيولوجية) أو التكسينية وتدميرها.

وفقًا لهذه الاتفاقية ، يعزز هذا القانون قمع الجرائم المتعلقة بتطوير وتصنيع وتخزين وتدمير الأسلحة البكتريولوجية.

ويضع نظامًا لمراقبة استخدام بعض العوامل البيولوجية والسموم والمعدات والتكنولوجيات للأغراض السلمية ، ويمنع انتشار الأسلحة البيولوجية والتكسينية.

وتحقيقا لهذه الغاية ، فإنه ينشئ سلطة وطنية مسؤولة عن تنفيذ الاتفاقية على المستوى الوطني.

3- وكيل وزارة العدل وحقوق الإنسان

اعتمد المجلس مشروع قانون يتعلق بالطلاق والانفصال القانوني.

بالإضافة إلى الإصلاحات الأخيرة لنظام الزواج ، يميز مشروع القانون هذا تمييزًا واضحًا بين إجراءات الطلاق بسبب الخطأ وإجراءات الفصل القانونية وإجراءات الطلاق بالتراضي.

ويحدد ، خلافًا للأحكام السارية حاليًا ، شروط وطرائق التقدم وآثار هذه الإجراءات المختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يركز بشكل خاص على حماية المصالح المعنوية والمادية للأطفال ، الذين لا يمكن منح حضانتهم على وجه الخصوص إلا بعد مسح اجتماعي يقوم به شخص مؤهل.

مسودة المراسيم

1- تابع لوزارة الدولة ووزارة الخارجية والتكامل الأفريقي والشتات

واعتمد المجلس مرسوماً بالتصديق على الاتفاق الإطاري للتعاون في مجال المساعدة الإنمائية بين حكومة جمهورية كوت ديفوار وحكومة جمهورية كوريا.

تحدد هذه الاتفاقية الأحكام والشروط العامة للمساعدة الإنمائية التي تقدمها حكومة جمهورية كوريا لبلدنا.

على وجه الخصوص ، سوف تسرع التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدنا من خلال تنفيذ برامج تدريبية للمواطنين الإيفواريين في المجالات ذات المؤهلات العالية وبناء البنية التحتية المتعلقة بهذه البرامج المختلفة.

2- تحت إشراف وزارة الدولة ووزارة الخارجية والتكامل الأفريقي والشتات وبالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الميزانية ومحفظة الدولة ووزارة الصحة ، النظافة العامة والتغطية الصحية الشاملة

اعتمد المجلس مرسومًا بالمصادقة على اتفاقية القرض بمبلغ إجمالي قدره خمسون مليون (50،000،000) دولار أمريكي ، أو ما يقرب من ثمانية وعشرين مليار فرنك أفريقي (28،012،000،000) ، المبرمة في 30 أغسطس 2021 بين البنك العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا ( BADEA) وجمهورية كوت ديفوار ، لتمويل مشروع بناء وتجهيز مركز المستشفى الجامعي (CHU) في أبوبو.

يعد مشروع إنشاءات ومعدات مركز مستشفى جامعة ABOBO (CHU) جزءًا من استراتيجية القطاع الحكومي وخطة التنمية الصحية الوطنية (PNDS) 2016-2020 ، والتي تهدف إلى تحسين الجودة بالإضافة إلى أداء الخدمات الصحية في بلدنا.

يتكون هذا المشروع على وجه التحديد من إنشاء وتجهيز بنية تحتية صحية مركزية حديثة من ثلاثة (03) مستويات وعدة ملاحق تشمل جميع الخدمات الصحية العامة ، ولكن أيضًا مركزين متخصصين ، وهما مركز غسيل الكلى وزراعة الكلى مع 50 محطة غسيل الكلى. بالإضافة إلى وحدة حديثة لرعاية الأطفال المبتسرين، ستبلغ سعة مستشفى أبوبو الجامعي 600 سرير.

3- تحت إشراف وزارة الدولة ووزارة الدفاع وبالتعاون مع وزارة الدولة ووزارة الخارجية والتكامل الأفريقي والشتات ووزارة الداخلية والأمن ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التجارة ووزارة الخارجية. وزارة الصناعة والبيئة والتنمية المستدامة

اعتمد المجلس مرسوماً يحدد كيفيات تطبيق القانون عدد 524 لسنة 2007 المؤرخ في 16 جويلية 2007 المتعلق بتطبيق اتفاقية 13 يناير 1993 بشأن حظر تطوير وتصنيع وتخزين واستخدام الأسلحة الكيماوية وتدميرها.

يحدد هذا المرسوم القواعد المتعلقة بمرافق تطوير وتصنيع وتخزين ومعالجة وتدمير الأسلحة الكيميائية المضبوطة.

كما يحدد القواعد المتعلقة باستيراد وتصدير وتجارة وعبور ونقل المواد الكيميائية وكذلك العقوبات المفروضة في حالة انتهاك هذه اللوائح.

4- وزارة العدل وحقوق الإنسان وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة تشجيع الاستثمار وتنمية القطاع الخاص.

أصدر المجلس مرسومين:

• مرسوم يتعلق بتنظيم وعمل السجل الوطني للضامنين.

• مرسوم بشأن تنظيم الملف الوطني لسجل الائتمان التجاري والممتلكات الشخصية.

تم تعيين سجل الائتمان التجاري والأوراق المالية للمحكمة التجارية لأبيدجان لهذا الغرض كسجل الأوراق المالية الوطني. ويوجد الملف الوطني في المقر الرئيسي لمحكمة أبيدجان التجارية ويديره كبير كتاب المحكمة المذكورة.

يصبح السجل التجاري والقروض الشخصية الوحيد لاستكمال الإجراءات المتعلقة بالضمانات والتأجير المنصوص عليها في القانون الموحد المتعلق بالقانون التجاري العام ، بموجب القانون الموحد المتعلق بتنظيم الكفالات وجميع الإجراءات القانونية الأخرى.

5- تابع لوزارة المياه والغابات وبالتعاون مع وزارة الداخلية والأمن

اعتمد المجلس مرسومًا يحدد طرق إدارة واستخدام المناطق البيئية الحساسة.

6- تابع لوزارة المياه والغابات ، وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد والمالية ، ووزارة الخدمة العامة وتحديث الإدارة ، ووزارة الميزانية والمحافظة الحكومية.

اعتمد المجلس مرسوماً يحدد تكوين وشروط تعيين الأعضاء واختصاصات وتنظيم وعمل المجلس التأديبي لإدارة المياه والغابات.

7- تابع لوزارة المياه والغابات وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الموازنة العامة ومحفظة الدولة ووزارة التجارة والصناعة.

أصدر المجلس قرارا يحدد شروط وطرق معالجة وتسويق المنتجات الحرجية.

8- وزارة المياه والغابات وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الموازنة ومحفظة الدولة.

اعتمد المجلس مرسومًا بإنشاء Ordre du Mérite des Eaux et Forêts.

9- وكيل وزارة المياه والغابات وبالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة

أصدر المجلس قرارا يحدد شروط وطرق تصدير واستيراد المنتجات الحرجية.

10- وكالة وزارة المياه والغابات وبالتعاون مع وزارة العدل وحقوق الإنسان ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الميزانية وأوراق الدولة.

اعتمد المجلس مرسوماً يحدد إجراءات وحجم المعاملات في المسائل الحرجية.

11- وزارة المياه والغابات وبالتعاون مع وزارة الدولة ووزارة الزراعة والتنمية الريفية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الخدمة العامة وتحديث الإدارة ووزارة الميزانية والدولة. ملف ، وزارة التربية الوطنية ومحو الأمية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة البيئة والتنمية المستدامة

اعتمد المجلس مرسومًا بإنشاء وصلاحيات وتنظيم وعمل مؤسسة عامة إدارية واجتماعية وثقافية وبيئية تسمى المدرسة الوطنية للمياه والغابات (E.N.E.F).

12- وكالة وزارة المياه والغابات وبالتعاون مع وزارة الدولة ووزارة الزراعة والتنمية الريفية ووزارة الداخلية والأمن.

واعتمد المجلس مرسوما يحدد طرائق الإعلام والتشاور ومشاركة السكان المجاورين في إدارة الغابات في المجال الخاص للدولة والسلطات المحلية.

13- تابع لوزارة المياه والغابات وبالتعاون مع وزارة الدولة ووزارة الزراعة والتنمية الريفية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الميزانية ومحفظة الدولة ووزارة المناجم والبترول والطاقة.

اعتمد المجلس مرسوما بإنشاء وتنظيم وتشغيل الصندوق الوطني للغابات.

تساهم كل هذه المراسيم التسعة (9) في تنفيذ سياسة الدولة الجديدة للغابات المخصصة للحفاظ على الموارد الطبيعية واستعادتها.

الهدف العام هو ضمان الإدارة المستدامة للمناطق الإيكولوجية الحساسة ، وإنشاء نظام داخل إدارة الغابات ، والإشراف بشكل أفضل على تصدير واستيراد منتجات الغابات ، وإشراك السكان المحليين ، مثل مشغلي القطاع الخاص ، في إدارة الغابات في المجال الخاص للدولة والسلطات المحلية ، ولكن أيضًا لضمان التمويل طويل الأجل لبرامج ومشاريع التنمية المستدامة لموارد الغابات ، والتي تقدر بنحو 616 مليار فرنك أفريقي ، من أجل ضمان استعادة كوت ديفوار ، عن طريق 2030 ما يقرب من 20٪ من غطائها الحرجي والمحافظة عليه.

14- وكالة وزارة الميزانية ومحفظة الدولة وبالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية وتحديث الإدارة.

اعتمد المجلس مرسوما يحدد شروط الوصول إلى وظيفة مراقب الميزانية للمؤسسات الوطنية العامة.

يحدد هذا المرسوم شروط الوصول إلى وظيفة مراقب الميزانية في المؤسسات العامة الوطنية (EPN) بما يتفق مع تطور القوانين واللوائح التي تم التدخل فيها مؤخرًا من حيث تصنيف الرتب والوظائف في إدارة الدولة وفي المؤسسات العامة الوطنية.

ب / التدابير الفردية

1- تابع لوزارة الدولة ووزارة الخارجية والتكامل الأفريقي والشتات

اعتمد المجلس ثلاثة (03) مراسيم بتعيين سفراء ومفوضين فوق العادة لجمهورية كوت ديفوار.

• السيد ميتش أدجي سيلاس كسفير فوق العادة ومفوض لجمهورية كوت ديفوار لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية ، ومقيم في كينشاسا.

• السيد توري إبراهيما كسفير فوق العادة ومفوض لجمهورية كوت ديفوار لدى الولايات المتحدة الأمريكية ، ومقره في واشنطن العاصمة.

• السيد سوميت سانتيرو جان ماري سفيراً فوق العادة ومفوضاً لجمهورية كوت ديفوار لدى جمهورية أنغولا ، ومقره في لواندا.

2- تابع لوزارة الدولة ووزارة الخارجية والتكامل الأفريقي والشتات

يوافق المجلس على طلب الموافقة على تعيين السيد جيلبرت نايا نابينا سفيرا فوق العادة ومفوضا لجمهورية الكونغو الديمقراطية لدى جمهورية كوت ديفوار ، ويكون مقره في أبيدجان.

ج / الاتصالات

1- تحت إشراف وزارة الدولة ووزارة الخارجية والتكامل الأفريقي والشتات وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الميزانية ومحفظة الدولة والوزير المنتدب لدى وزير الدولة بوزارة الخارجية. الشؤون والتكامل الأفريقي والشتات ، المسؤول عن التكامل الأفريقي

اعتمد المجلس رسالة تتعلق بالدورة الأولى للجنة المشتركة الكبرى للتعاون بين كوت ديفوار وجنوب إفريقيا ، المقرر عقدها في 14 و 15 و 16 أكتوبر 2021 في أبيدجان.

سيكون هذا الاجتماع الثنائي فرصة للدولتين لتقييم تعاونهما واستكشاف آفاق جديدة من المحتمل أن تعيد تنشيط تعاونهما وتقويته.

وبشكل أكثر تحديدًا ، بالنسبة للطرفين ، ستكون مسألة تقييم حالة تنفيذ اتفاقيات التعاون القائمة ، ومراجعة مسودة الاتفاقيات قيد التفاوض أو الانتهاء منها.

كما ستتيح أعمال الدورة الأولى للجنة المشتركة الكبرى بشأن التعاون بين كوت ديفوار وجنوب إفريقيا التحضير لزيارة رئيس جنوب إفريقيا إلى كوت ديفوار ، المقرر إجراؤها في ديسمبر 2021.

2- وزارة الدولة ، وزارة الزراعة والتنمية الريفية ، بالاشتراك مع وزارة الاقتصاد والمالية ، ووزارة الميزانية وأوراق المالية العامة.

اعتمد المجلس رسالتين:

• الاتصال الأول يتعلق بالاحتفال بالدورة 41 ليوم الأغذية العالمي.

تحتفل كوت ديفوار ، مثلها مثل جميع الدول الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ، في 16 أكتوبر 2021 ، بيوم الأغذية العالمي الحادي والأربعين (WFD).

الموضوع المختار لهذه الطبعة هو: “العمل من أجل المستقبل. تحسين الإنتاج والتغذية والبيئة والظروف المعيشية “.

تحقيقا لهذه الغاية ، سيتم التعبير عن الاحتفال بـ JMA 2021 ، في كوت ديفوار ، حول لوحات التفكير وعرض الأعمال البحثية وأنشطة الجهات الفاعلة المختلفة المصممة لتعزيز إنتاج الغذاء الجيد بكميات كافية وبتكلفة معقولة ومغذية وآمنة للجميع.

• الاتصال الثاني يتعلق بالإصدار التاسع من أيام الإدارة الزراعية غير المحلية (JAAD).

بعد النسخة السابقة التي أقيمت في منطقتي لا مي وأجنبي تياسا ، ستقام النسخة التاسعة من JAAD في الفترة من 13 إلى 16 أكتوبر 2021 في منطقتي Gontougo و Bounkani.

ستركز JAADs 2021 على الإصلاحات والمشاريع الكبرى في القطاع الزراعي ، ولا سيما حالة تنفيذ البرنامج الوطني للاستثمار الزراعي في المناطق المعنية ، وتدابير الدعم لقطاع الموز ، وبرنامج دعم الأمن الغذائي ، ودعم مشروع إعادة إطلاق القطاعات الزراعية في كوت ديفوار ، ومشروع القطاعات الزراعية المستدامة في كوت ديفوار وكذلك بشأن القضايا المتعلقة بتغير المناخ ، من خلال جلسات الاستماع والاجتماعات العامة ومعارض المنتجات الزراعية.

بمناسبة هذه الأيام للاجتماع بين الإدارة الزراعية والسكان ، ستكون هناك زيارات ، ووضع حجر الأساس ، وافتتاحات واستقبالات للبنى التحتية الزراعية المخصصة للأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي وكذلك تحسين ظروف العمل اللامركزية. الإدارة الزراعية والظروف المعيشية لسكان الريف المستفيدين.

اترك تعليقاً