النعمة / إختتام الأيام التشاورية لأصلاح المنظومة التربوية في الحوض الشرقي

أشرف والى الحوض الشرقي ، السيد الشيخ ولد عبد الله ولد أواه، زوال اليوم الأحد بمدينة النعمة على اختتام الورشة الجهوية للتشاور حول إصلاح النظام التعليمي.

وقد شارك في هذه الأيام التشاورية المنظمة من طرف وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي أساتذة ومعلمين ورابطة آباء التلاميذ والنقابات ومختلف الفاعلين المعنيين بالعملية التربوية.

وتهدف هذه الأيام التشاورية إلى الخروج بتوصيات لتطوير المنظومة التعليمية حتى تتحقق مدرسة جامعة تضمن تعليما راقيا ومتطورا .

وقد خرج المشاركون بتوصيات كان من أبرزها توحيد النظام التربوي باعتماد اللغة العربية لغة تدريس والتعجيل بمراجعة الخارطة المدرسية وتجميع المدارس الريفية بطرق عملية وتحسين الظروف المادية والمعنوية للمدرسين والمؤطرين و تعزيز البنية التحتية و اعتماد التربية العلمية والتكنولوجية ابتداء من المرحلة الأساسية و تعميم تجربة مدارس الامتياز في ظل إرساء المدرسة الجمهورية و إصدار بطاقة مهنية للطواقم التربوية وتفعيل نظام عدم التمركز الإداري و توحيد الزي المدرسي وتعميم الكفالات و زيادة مخصصات قطاع التهذيب ب 40% من الميزانية العامة للدولة… إلخ

وأكد والي الحوض الشرقي في كلمة بالمناسبة أن اختيار المشاركين في هذه الورشة تم بطرق سلسلة وشفافة من أجل اختيار موفق يشخص مواقع الخلل في المنظومة التعليمية.

وذكر بأن السلطات العمومية اختارت أن تنطلق الخطط المعقلنة للنهوض بواقع التعليم من جميع الفرقاء الذين يعايشونه حتى تتحقق مدرسة جمهورية تلبي التطلعات وتتماشي مع رؤية فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزوانى.

أما مستشار وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، السيد محمد ولد أوليد، فقد هنأ المشاركين على مستوى الانسجام والانضباط والمسؤولية الذي مكن من الخروج بتوصيات لتطوير المنظومة التربوية.

و عبر كل من عمدة بلدية النعمة، السيد سيدي محمد ولد محمد ومسؤولة التعليم بجهة الحوض الشرقي ، عن ارتياحهم لهذه الأيام التشاورية ومخرجاتها مطالبين بتجسيد التوصيات الصادرة عنها على أرض الواقع.

جرى حفل الاختتام بحضور حاكم مقاطعة النعمة والمدير الجهوي لوزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي والسلطات الأمنية والعسكرية بالولاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *