وزير الدفاع يشرف على حفل تبادل المهام بين قادة الأركان العامة للجيوش

أشرف معالي وزير الدفاع الوطني السيد حننا ولد سيدي اليوم بالأركان العامة للجيوش على حفل لتبادل المهام بين القائد الجديد للأركان العامة للجيوش المختار بله شعبان والقائد السابق الفريق محمد بمب مكت وتكريما لهذا الأخير.
وقد شهد الحفل مراسم تسليم القائد السابق الأركان العامة للجيوش الفريق محمد بمب مكت علم الأركان العامة للجيوش لمعالي وزير الدفاع الوطني السيد حننا ولد سيدي، الذي سلمه بدوره لقائد الأركان العامة للجيوش الجديد الفريق المختار بله شعبان، قبل أن يقوم القائد السابق باستعراض توديعي لعلم قيادة الأركان العامة للجيوش وتشكيلات الجيش الوطني التي حضرت مراسم حفل تبادل المهام والتوديع.

وفي كلمته بالمناسبة أشار معالي وزير الدفاع الوطني السيد حننا ولد سيدي إلى أن هذا الحفل أصبح طبقا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، تقليدا مضطردا” نقف عنده فنتأمل سيرة أهل التضحية تكريما لهم وشهادة أمينة على ما سطروه في سجل مسيرة مؤسستنا العسكرية المجيدة”.

وأضاف الوزير مخاطبا القائد السابق للأركان العامة للجيوش “في الوقت الذي تحالون فيه إلى فصيلة الاحتياط، يطيب لي أن أشيد من جهة بالكفاءة المهنية وروح المسؤولية والتضحية والوفاء والصدق والإخلاص والتواضع كخصال ميزت وعلى الدوام سلوككم”.

وأوضح أن فترة انتدابه وفي إطار تنفيذ الخطة الخمسية 2020-2024 ، حظيت الأركان العامة للجيوش بإنجازات مشهودة شملت مجالات مختلفة مثل التكوين والتدريب والتجهيزات والبنى التحتية.

وقال معالي وزير الدفاع الوطني مخاطبا الضباط وضباط الصف والجنود، بأمر من فخامة رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة عليكم ان تأتمروا بقائدكم الفريق المختار ولد بله الماثل أمامكم وأن تطيعوه في كل ما يأمركم به طبقا للقوانين والنظم المعمول بها.
السيد الفريق المختار بله شعبان، إن جسامة المهمة تلزمكم، تأسيسا على المكتسبات، الدفع بما أوتيتم من خبرة وتجربة وإرادة، من أجل النهوض بالدور الريادي المنوط بالمؤسسة سعيا لمزيد من البذل والعطاء لتكونوا بذلك على مستوى الثقة التي منحكم صاحب الفخامة السيد رئيس الجمهورية”.

وبدوره عبر قائد الأركان العامة للجيوش الفريق المختار بله شعبان عن جزيل شكره للفريق محمد بمب مكت، على ما بذله من جهد خلال توليه قيادة الجيش الوطني في سبيل النهوض بالمؤسسة العسكرية، مشيدا بأسلوبه الملهم الذي تطبعه الحكمة والرزانة.

وأضاف أن جهود المعني ستشكل دون شك إضافة نوعية لجهودنا المتواصلة في سبيل بناء جيش جمهوري، قادر على النهوض بالمهام الموكلة إليه، مشيرا إلى أنه ومن أجل بلوغ تلك الأهداف سيعتمد نهجا عقلانيا وشفافا وعادلا لتسيير الموارد البشرية والمادية للجيش الوطني، تتيح استكشاف وتثمين المردودية في العمل والكفاء في الأداء، مع الحرص على تحقيق العدالة والمساواة بين الأفراد في الحقوق والمستقبل المهني والترقيات والوظائف وفتح الباب أمام أصحاب التظلمات من مختلف الرتب والمستويات ورفع الظلم عنهم إن كانوا فعلا مظلومين وسيأخذ المتحايلون جزاءهم.
وأشارقائد الأركان العامة للجيوش إلى أنه سيحافظ على التجهيزات والمعدات الفردية والجماعية، وسيكون من أولوياته ترسيخ مفهوم الأسرة الكبيرة، التي توفر لمنتسبيها، ضباطا وضباط وجنودا الوسائل اللازمة لتمكينهم من مواكبة متطلبات الخدمة العسكرية، وتؤمن لهم النقل والخدمات الصحية والإعاشة النوعية، وتحافظ لهم على مظهر يليق بشرف الجندية.
وختم كلمته بالتأكيد على أن الهدف الحقيقي من هذا النهج، هو بناء جيش متماسك وقوي، تسوده روح الانسجام والتلاحم بين القادة والمرؤوسين ويرى فيه كل عسكري ذاته، مهما كانت رتبته وهو ما سيمكننا من إعداد وحدات قتالية، على درجة كبيرة من الجاهزية العملياتية والقدرة على رفع التحديات الأمنية وتحقيق الأهداف المطلوبة وعلى راسها تحقيق الأمن والاستقرار والسكينة.

ومن جانبه عبر القائد السابق للأركان العامة للجيوش الفريق محمد بمب مكت في كلمة له بنفس المناسبة، عن جزيل شكره لكل من حضر هذا الحفل التوديعي الهام الذي يندرج في إطار القيم والتقاليد العسكرية الأصيلة ويؤسس لرؤية جديدة حول التعاطي مع رأس المال البشري على مستوى الجيش الوطني.

وأضاف أنه تنفيذا للتوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، القائد الأعلى للقوات المسلحة الوطنية المتعلقة ببناء جيش جمهوري، يتسم بالمهنية والقدرة على رفع التحديات، قامت الأركان العامة للجيوش خلال الفترة المنصرمة بتعزيز القدرات المختلفة للجيش الوطني من خلال توفير الوسائل البشرية والمادية ومتطلبات التكوين والتدريب الضرورية لذلك.

وقال إن الأوضاع الجيوسياسية التي تمر بها المنطقة وما يطبعها من تحديات أمنية تشكل اليوم أكثر من أي وقت مضى تهديدا حقيقيا للبنية الاقتصادية والاجتماعية لبلدان شبه المنطقة، قد تعصف بكياناتها في غياب سياسات ناجعة ومتعددة الأبعاد.

كما تابع الحضور شهادات عدد من الضباط وضباط الصف والجنود أجمع أصحابها على أن قيم العدل والشفافية والاهتمام بالمرؤوسين، هي أهم سمات القائد العسكري التي جسدها القائد السابق طيلة مسيرته القيادية، مجددين تمسكهم بقيم الجندية وما تمليه من الاندفاع والتحفظ والاستعداد والتضحية من أجل الوطن.

وقد حضر الحفل معالي وزير العدل السيد محمد محمود بن الشيخ عبد الله بن بيه ومعالي وزير الداخلية و اللامركزية السيد محمد سالم ولد مرزوك، بالإضافة إلى قادة أركان الدرك الوطني والحرس الوطني والمدير العام للأمن الوطني وقادة سابقون وعدد من الضباط الأعلون ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة جهة نواكشوط، والضباط قادة المكاتب والمديريات والتشكيلات والمستشارون بوزارة الدفاع الوطني وقيادة الأركان العامة للجيوش.

اترك تعليقاً