مالي: بيان اجتماع مجلس الوزراء

اجتمع مجلس الوزراء في جلسته العادية ، الأربعاء 13 أبريل 2022 ، فب قصر كولوبا برئاسة العقيد عاصمي غويتا ،
رئيس المرحلة الانتقالية ، رئيس الدولة.

وبعد الاطلاع على بنود جدول الأعمال ، قام المجلس بما يلي:

في باب الإجراءات التشريعية والتنظيمية

1 – بناء على تقرير وزير الاقتصاد والمالية ، اعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم بترحيل ما تبقى من إيرادات وائتمانات الدولة، لم يتم استهلاك دعم الميزانية القطاعية في كندا في عام 2021 من ميزانية عام 2022.

كجزء من تحسين عروض الخدمات في قطاعي الصحة والتعليم ، يساهم التعاون الكندي لعدة سنوات في تمويل برامج التنمية من خلال دعم الميزانية القطاعية.

لعام 2021 ، تم الإبلاغ عن اعتمادات بقيمة 4 مليارات 162 مليوناً و 216 ألف فرنك أفريقي لصالح قطاعي الصحة والتعليم ، منها 1 مليار 435 مليون 336 ألف فرنك أفريقي.

ينقل مشروع المرسوم المعتمد ، بالاتفاق مع التعاون الكندي ، رصيد الاعتمادات البالغ 2 مليار 726 مليون 880 ألف فرنك أفريقي إلى موازنة 2022 ، وفقًا لأحكام القانون رقم 2013-028 المؤرخ 11 يوليو. 2013 المتعلق بقوانين المالية.

2 – بناء على تقرير وزير العمل والخدمة المدنية والحوار الاجتماعي ، اعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم يحدد المزايا الممنوحة لأعضاء بعثة دعم إعادة بناء الدولة.

تم إنشاء بعثة دعم إعادة بناء الدولة بموجب المرسوم رقم 2021-0260 / PM-RM المؤرخ 19 أبريل 2021. وهي مسؤولة عن مساعدة وزير إعادة بناء الدولة في تنفيذ الإصلاحات المؤسسية والإدارية.

يحدد المرسوم رقم 2021-0680 / PT-RM المؤرخ 23 سبتمبر 2021 المزايا الممنوحة لأعضاء بعثة دعم إعادة بناء الدولة.

في فصل الاتصالات

1 – فيما يتعلق بتقرير وزير المناجم والطاقة والمياه ، أحاط مجلس الوزراء علما ببيان يتعلق بالتغييرات التي أُدخلت على مشروع الاتفاقية المتعلقة ببناء تلال 50 ميغا وات في سيكاسو.

شاركت الحكومة منذ عدة سنوات في التطوير الواسع النطاق للبنية التحتية للطاقة المتجددة ، بهدف تقليل التبعية والعجز المتزايد في الطاقة والمساهمة في أمن الطاقة المستدامة في البلاد.

في هذا السياق ، تم منح مشروع البناء ، على مرحلتين ، وفقًا لمبدأ بناء وتملك وتشغيل ونقل محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 50 ميجا وات في سيكاسو ، في عام 2015 إلى شركة POWERPRO.

بعد مراجعة خطة العمل في ضوء انخفاض تكلفة معدات إنتاج الطاقة الشمسية في السوق الدولية ، اتفق الطرفان على إنشاء المحطة في مرحلة واحدة وخفض سعر بيع الكيلو وات في الساعة من 70 إلى 55 فرنك أفريقي.

2 – بناء على تقرير وزير التنمية الريفية ، تم إبلاغ مجلس الوزراء بالتوقيع ، من قبل الوزير المفوض المسؤول عن الثروة الحيوانية والثروة السمكية ، على مذكرة تفاهم في 7 أبريل 2022 في كوناكري ، تنظيم الانتقال بين الولايات بين حكومة جمهورية مالي وحكومة جمهورية غينيا.

من خلال هذه الاتفاقية ، يتعهد البلدان بتهيئة الظروف الملائمة للانتقال السلمي عبر الحدود من خلال تحديد نقاط الدخول والخروج للحيوانات والفترات المشار إليها من 1 فبراير إلى 31 مايو من كل عام.

ستسهم مذكرة التفاهم في منع وحل النزاعات المتكررة بين المزارعين الغينيين والرعاة الماليين.

3- أبلغت وزيرة الصحة والتنمية الاجتماعية مجلس الوزراء بتطور مرض فيروس كورونا الذي شهد زيادة في عدد الحالات التي ثبتت صحتها مقارنة بالأسبوع السابق.

ودعا رئيس المرحلة الانتقالية ، رئيس الدولة ، السكان إلى الاحترام الصارم للتدابير المتخذة للوقاية من المرض ومكافحته.

باماكو 13 أبريل 2022.

اترك تعليقاً