نيجيريا: طالب تظهر بتهمة التشهير ضد عائشة بوهاري

مثل طالب نيجيري أمام محكمة جنائية في أبوجا بتهمة التشهير بزوجة رئيس الدولة بسبب تغريدة اعتبرت مسيئة لها ، بحسب ما أفاد محاميه الخميس.

وبحسب وثائق المحكمة التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس ، فإن أمينو أدامو ، المولود عام 1998 وطالب في جامعة دوتسي الفيدرالية بشمال نيجيريا ، اعتقل في 18 نوفمبر ونُقل إلى أبوجا ، بعد خمسة أشهر من نشر هذه الرسالة. المظهر الجسدي للسيدة الأولى عائشة بوهاري ، وألقى عليها باللوم على “أكل أموال الفقراء”.

وجاء توقيفه ، الذي أدانته منظمة العفو الدولية بشدة ، بعد تحقيق أولي أجرته الشرطة بعد تقديم شكوى من قبل زوجة الرئيس محمد بخاري ، بحسب هذه الوثائق ومصدر قضائي.

وقال محاميه تشيجيوكي آغو الهاتف إن الشاب “مثل الثلاثاء” أمام محكمة جنائية ابتدائية في منطقة العاصمة الاتحادية. وقال “التهمة تشهير”.

وفقًا لقانون العقوبات النيجيري ، يواجه السيد أدامو عقوبة بالسجن تصل إلى عامين.

وقال السيد آغو ، إن الجلسة تم تأجيلها إلى 30 يناير ، مضيفًا أنه قدم طلبًا للإفراج بكفالة عن موكله المحتجز في سجن سوليجا ، شمال غرب أبوجا.

ووفقًا لوثائق المحكمة اعترف الطالب بنشر الرسالة المسيئة على تويتر ، والتي تضمنت صورة عائشة بخاري وتعليق بلغة الهوسا ، اللغة الأكثر استخدامًا في شمال نيجيريا.

وفي بيان صدر يوم الأحد ، كتبت منظمة العفو الدولية أن أسرة السيد أدامو وأقاربه يزعمون أنه “تعرض للضرب والتعذيب وأشكال أخرى من سوء المعاملة”.

كما شجبت منظمة العفو “الاعتقال غير القانوني” ، ودعت إلى الإفراج عنه “الفوري” وغير المشروط”.

يوم الخميس ، دعت إحدى أكبر جمعيات الطلاب في نيجيريا (نان) الطلاب إلى التظاهر على مستوى البلاد يوم الاثنين المقبل لدعم السيد أدامو. وكتب نانز في بيان: “يجب أن تستمر احتجاجاتنا حتى إطلاق سراحه غير المشروط”.

بموجب أحكام الدستور ، يجب أن يترك السيد بوهاري السلطة في عام 2023 بعد أن خدم فترتين كرئيس لنيجيريا. في السنوات الأخيرة ، زادت منظمات حقوق الإنسان من انتقاداتها للحكومة ، التي تتهمها بشكل خاص بالاعتداءات المتكررة على حرية التعبير والرأي.

تم اعتقال العديد من المعارضين والصحفيين ، وقمع المظاهرات بشكل دموي ، وتم حظر شبكة التواصل الاجتماعي تويتر لمدة سبعة أشهر في عام 2021.

اترك تعليقاً