بوركينا فاسو: مقتل أربعة مدرسين في هجوم “إرهابي”

أعلنت وزارة التربية والتعليم في بوركينا فاسو في بيان صحفي أن أربعة مدرسين من بوركينا فاسو قتلوا يوم الأحد في هجوم “إرهابي” استهدف نادي للكرة الحديدية في بلدة بيتو بإقليم بولغو في وسط شرق بوركينا فاسو.

كتبت الوزارة في بيانها الصحفي”وزارة التربية الوطنية تكرم ذكرى أربعة من أساتذتها الذين سقطوا إثر الهجوم الإرهابي الذي استهدف نادي للكرة الحديدية في بيتو يوم الأحد 4 ديسمبر 2022 .

وكان الضحايا معلمين من مدارس ثانوية وكليات في بلدة بيتو.

وبحسب مصادر أمنية محلية ، اقتحم مسلحون مجهولون مساء الأحد بلدة بيتو وهاجموا ملهى للكرة الحديدية يتجمع فيه معظم المدنيين.

بالإضافة إلى القتلى ، تم تسجيل إصابات خلال هذا الهجوم الذي لم يعلن عنه يوم الاثنين حتى الساعة 8:30 بتوقيت جرينتش.

اتسم الوضع الأمني ​​بهجمات إرهابية منذ عام 2015 في عدة مناطق من بوركينا فاسو. وأدت هذه الهجمات إلى سقوط العديد من الضحايا وآلاف النازحين داخليًا ، في حين أن أكثر من 40٪ من الأراضي خارجة عن سيطرة الدولة ، وفقًا للأرقام الرسمية.

في 24 أكتوبر / تشرين الأول ، أطلقت سلطات بوركينا فاسو تجنيد 50 ألف مقاتل متطوع للدفاع عن الوطن (مساعدو الجيش VDP) لدعم الجيش في استعادة الأراضي الوطنية.

في مواجهة الأزمة الأمنية التي أججتها الهجمات الإرهابية ، التزمت بوركينا فاسو في السنوات الأخيرة بتنويع شراكاتها في المجال العسكري من أجل تكثيف مكافحة الإرهاب. خيار مدفوع ، على وجه الخصوص ، بالرفض المتزايد للسكان للوجود الفرنسي بجميع أشكاله.

اترك تعليقاً