تشاد تفتتح سفاتها في إسرائيل بحضور نتنياهو والرئيس محمد ديبي

تفتتح تشاد سفارتها في إسرائيل صباح الخميس بحضور رئيس تشاد محمد ديبي ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حاء هذا بعد إعلان نتنياهو ورئيس تشاد السابق ادريس ديبي في كانون ثاني 2019 عن استئناف العلاقات الديبلوماسية بين البلدين في إنجامينا، عاصمة تشاد.

جاء ذلك، وفق بيان مشترك لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ورئيس تشاد محمد ديبي، الذي وصل “إسرائيل” الأربعاء، في زيارة غير محددة المدة.

وقال بيان نشره مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عبر “تويتر”، إن “نتنياهو التقى ديبي في مكتبه بالقدس الغربية، ويفتتحان غداً سفارة تشاد في إسرائيل”.

وأضاف نتنياهو في حديثه مع ديبي أن “إسرائيل أقامت علاقات مع والدك الراحل (الرئيس السابق إدريس ديبي)، ونراها مهمة للغاية، مع دولة كبيرة في قلب إفريقيا، ولدينا أهداف مشتركة للأمن والازدهار والاستقرار”.

ونقلت i24 News عن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قولة للرئيس ديبي :”نحن نرى أن هذه العلاقات مهمة للغاية- مع دولة كبيرة في قلب إقريقيا، هذه علاقات نرغب في تطويرها الى مستويات جديدة، الى آفاق جديدة- وزيارتك الى إسرائيل وافتتاح السفارة هي تعبير على ذلك”.

وأضاف نتنياهو :”إسرائيل وتشاد أقاموا علاقات، والتي انطلقت مع والدك الراحل. نحن نؤمن أن التعاون بيننا يمكن أن يساعد ليس بدفع علاقاتنا وتعاوننا، انما يشكل دورا لعودة إسرائيل الى افريقيا وعودة افريقيا الى إسرائيل. يوجد لدينا أهداف مشتركة للأمن، الازدهار والاستقرار”.

ووصل الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي، اليوم الأربعاء، إلى مطار بن غوريون في إسرائيل، في زيارة رسمية تستغرق 48 ساعة.

وتعكس هذه الزيارة العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية المتطورة باستمرار بين تشاد وإسرائيل.

اترك تعليقاً