فخامة رئيس الجمهورية: سنبدأ في زراعة القمح وطموحنا الاكتفاء الذاتي

قال فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في لقاء مع أطر ولاية اترارزة، قال إنه تم القيام بعمل مهم في مجال الزراعة وأن نتائجه أيضا مطمئنة خاصة المتعلقة منه بمادة الأرز، مضيفا أن العمل على تطوير زراعة الخضروات بدأ للتو، وأن هناك خطة خاصة بزراعة القمح تتمثل في استجلاب بذور تناسب تربتنا ومناخنا عبر شركاء، مشيرا إلى أن الهدف الأساسي هو رفع مستوى الإنتاج حتى الاكتفاء الذاتي ثم التصدير.

وفيما يتعلق بوضعية الطرق والصرف الصحي السيئة في مدينة روصو، قال رئيس الجمهورية إنه من غير المقبول أن تكون وضعية الطرق في المدينة أفضل في فترة السبعينات من الآن، خاصة في مدينة تعتبر بوابة البلاد الرئيسية نحو جارتها الشقيقة، ورغم أن عدد السكان في تزايد إلا أنه ليس مبررا لترك الوضع كما هو عليه، معطيا أوامره لوزير التجهيز والنقل بضرورة إنجاز الــ14 كلم من الطرق الحضرية في أقرب وقت ومتحدثا عن تأخر إنجاز 9 كلم أخرى بسبب وضعية الصرف الصحي في المدينة والتي يستحيل معها بناء طرق في الوقت الراهن.

وبخصوص الوضعية العقارية، أشار فخامة رئيس الجمهورية إلى أن هناك أراض شاسعة معطلة عن التنمية بسبب النزاعات أو تركها دون استصلاح أو استغلال، معتبرا الأمر غير مقبول.

وفي مجال المياه، تحدث فخامته عن تغطية الولاية بنسبة 84 بالمائة، مشيرا إلى أنه تم القيام بعمل كبير في السنوات القليلة الماضية وجاري العمل هذه السنة على المزيد، كحفر عشرين بئر ارتوازية وإنجاز وإعادة تأهيل شبكات مياه، نفس الأمر متعلق بمجال الكهرباء الذي أعطى فخامته الكلمة حوله لمدير الشركة الوطنية للكهرباء الذي تحدث بدوره عما قيم به وسيتم القيام به في هذا المجال.

وفي حديثه عن التعليم، أكد فخامته على أهميته وضرورة العمل على سد النقص المتعلق بالحجرات الدراسية والمعلمين والأساتذة، مضيفا أنه ورغم تخريج الآلاف منهم وبناء المدارس إلا أنه يبقى غير كاف.

ووصل فخامة رئيس الجمهورية مدينة روصو صباح الخميس، حيث ترأس اجتماع مجلس الوزراء لأول مرة في تاريخ المدينة والذي كان القطاع الزراعي أهم محاوره.

اترك تعليقاً