حزب الإنصاف يحصد 107 من أصل 176 مقعدا برلمانيا

حصد حزب “الإنصاف” الحاكم في موريتانيا غالبية المقاعد البرلمانية في الدوائر التي شهدت جولة ثانية للانتخابات السبت.

ووفق نتائج أولية نشرتها اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، الأحد، واطلع عليها مراسل الأناضول، فقد حصد حزب “الإنصاف” 27 مقعدا في الجولة الثانية لترتفع حصته إلى 107 من 176 عدد مقاعد البرلمان الموريتاني.

وتمكن حزب “التجمع الوطني للإصلاح والتنمية” (معارض) من حصد مقعدين ليرتفع إجمالي ما حصل عليها في الجولتين إلى 11 مقعدا برلمانيا.

وحصل حزب “الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم” (موالاة) على 4 مقاعد، ليرتفع عدد مقاعده إلى 10 ويحتل المرتبة الثالثة من حيث التمثيل البرلماني.

أما حزب “الجبهة الجمهورية” (معارض) فقد حصد في الجولة الثانية مقعدا واحدا، ليرتفع تمثيله إلى 7 مقاعد ويحتل المركز الرابع.

وحصل حزب “نداء الوطن” (موالاة) على مقعد واحد في الجولة الثانية ليرفع عدد مقاعده إلى 5، فيما نال حزب “الفضيلة” (موالاة) مقعدا جديدا ليرفع تمثيله إلى مقعدين.

وجرت جولة الإعادة السبت، في 22 دائرة انتخابية لاختيار 36 مقعدا برلمانيا تأجل حسمها خلال الجولة الأولى يوم 13 مايو/ أيار الجاري.

ولم يتمكن أي حزب من حسم نتيجة المقاعد الـ 36 في الجولة الأولى، لأن الدوائر التي جرت فيها لا تعتمد نظام النسبية، بل تتطلب الحصول على 50 بالمئة من أصوات المقترعين على الأقل.

وأثارت الجولة الأولى من الانتخابات جدلا واسعا في البلاد، إثر حديث أحزاب سياسية من المعارضة والموالاة عن “تزوير” واسع، ومطالبتها بإلغاء نتائجها وإعادتها. –

اترك تعليقاً