ابروكسل / رئيس الجمهورية يوقع وثيقتين مع الإتحاد الأروبي

وقع رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسيل، على وثيقتين مع رئيسة المفوضية الأوروبية السيدة أورسولا فون دير لاين.
وتتعلق الوثيقة الأولى بمبادرة فريق أوروبا، الهادفة إلى دعم تطوير البنية التحتية اللازمة في موريتانيا لتمكين إنتاج ونقل وتسويق الهدروجين الأخضر، و تشجيع خلق فرص عمل لائقة، خاصة للشباب ودعم القطاع الخاص وتعزيز بيئة ريادة الأعمال؛ وكذلك المساهمة في تنمية المهارات من خلال التكوين الفني والمهني ودعم البحث والتنمية من أجل توفير القوى العاملة المؤهلة التي يتطلبها النظام البيئي للهيدروجين؛ و تعزيز الإطار القانوني والجبائي وتحسين مناخ الأعمال من أجل خلق بيئة استثمارية مواتية لتطوير استغلال الهيدروجين والأنشطة المرتبطة به مثل الصلب الأخضر.
أما الوثيقة الثانية، فتتعلق بخطة عمل سنة 2024 بغلاف تمويلي قدره 37 مليون يورو ستسمح بتنفيذ جميع التمولات البالغة 125 مليون يورو المخصصة للفترة 2021-2024 للتعاون الإنمائي في إطار أداة الجوار والتنمية والتعاون الدولي الجديدة (NDICI).
وتتضمن خطة العمل أربعة أصناف من الدعم حسب المحاور التالية:
– 13.7 مليون يورو لتسهيل الولوج إلى أغذية جيدة وبأسعار معقولة من خلال تعزيز سلاسل القيمة والفاعلين الاقتصاديين؛
– 10 ملايين يورو لتعزيز أنظمة الصيد الصديقة للبيئة وتعزيز سلسلة قيمة الصيد. كما ستشارك في تمويل بناء البنية التحتية البحرية؛
– 7 ملايين يورو لمنع النزاعات وتعزيز الحوار من خلال تعزيز تقديم الخدمات الثقافية والرياضية من جهة، ودعم مبادرات المجتمع المدني التي تمثل الشباب من جهة أخرى؛
– 6.3 مليون يورو لدعم إدارة أفضل للحدود من خلال معابر حدودية فعالة والتعاون مع المجتمعات المحلية.

اترك تعليقاً