باسكنو / للجنة الدولية للصليب الأحمر تقوم بحملة تطعيم للماشية وتكوين وكلاء للصحة الحيوانية

لتحسين الرعاية للصحية الحيوانية ، قامت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعاون مع المصالح البيطرية للدولة الموريتانية هذا العام بحملة تطعيم للماشية في مقاطعة باسيكنو.

إن ولاية الحوض الشرقي وخصوصا  منطقة باسيكنو موجاتا ، هي ملاذ استراتيجي لمربي الماشية في البلاد خلال سنوات العجز و / أو الجفاف ، وكذلك منطقة عبور مع دولة مالي المجاورة.

ومع ذلك ، فإن سنوات الجفاف المتراكم والوجود الإضافي لقطيع من سكان الساحل بسبب الأزمة في شمال مالي منذ عام 2012 كان له تأثير على الموارد الطبيعية بمقاطعة باسكنو،كل هذه المشاكل أدت إلى زيادة  الاصابات بين المواشي ببع ا لراض المعدية الفتاكة بما في ذلك مرض جنون البقر المعدي  (CBPP) و(طاعون المجترات الصغيرة).

قررت اللجنة الدولية منذ عام 2017 تحسين صحة قطعان المواشي لسكان البلد المضيف واللاجئين في مقاطعة “باسكنو” عن طريق التطعيم والعلاج ضد هذين المرضين الرئيسيين. وهكذا ، من 26 مارس إلى نهاية أبريل 2018 ، تم تلقيح 100000 من الماشية التي تنتمي إلى 4500 أسرة ومعالجتها. منذ 13 نوفمبر 2018 ، حوالي 200000 رأس من الماشية (الأبقار والمجترات الصغيرة على وجه الخصوص) تنتمي إلى ما يقرب من 7000 أسرة قيد التطعيم. وتم أيضاً في تموز / يوليو 2018 توزيع 100 طن من علف الماشية لدعم 2000 أسرة من الأسر الأكثر هشاشة بين أولئك الذين استفادوا من المرحلة الأولى من التطعيم والعلاج.

وبهذه الطريقة ، تساعد اللجنة الدولية للصليب الأحمر على دعم المرونة الاقتصادية للسكان مع تحسين الإنتاجية الحيوانية من أجل زيادة توافر الغذاء للأسر المعيشية ودعم سبل عيشهم.

في نهاية الحملة ، سيتم توفير الدعم الهيكلي للمصالح البيطرية الشريكة ، بما في ذلك توفير وسائل التبريد (ثلاجات) تعتمد على الطاقة الشمسية وبناء حظيرتين لتلقيح المواشي.

تدريب ا الوكلاء البيطريين في جنوب شرق البلاد

وكجزء من تنفيذ برنامج دعم الثروة الحيوانية التابع لها في مقاطعة باسكنو ، أجرت اللجنة الدولية بالتعاون مع المصالح البيطرية بولاية الحوض الشرقي  ، جنوب شرق البلاد ،تكوينا لصالح 10  وكلاء بيطريين في الفترة ما بين 29 شتمبر وإلى غاية 8\10\ 2018,

هؤلاء الوكلاء قدموا من 10 قرى في مقاطعة باسكنو وقد استفادوا من دورات نظرية وعملية في مجال  الصحة الحيوانية.في نهاية التدريب ، استفاد كل وكيل بيطري من مجموعة من الأدوات ستمكنه من توفير خدمات الصحة الحيوانية في قريته الأصلية.

اترك تعليقاً