الرئيسية / الأخبار / مدينة ولاتة عبر التاريخ عنوان بحث الطالب محمد جدو باهن باريك لنيل شهادة ماستر

مدينة ولاتة عبر التاريخ عنوان بحث الطالب محمد جدو باهن باريك لنيل شهادة ماستر

ناقش الطالب الموريتاني محمد جدو باهن باريك برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة نواكشوط العصرية رسالة ماستر بعنوان “مدينة ولاته عبر التاريخ” دراسة وتحقيق؛ لمؤلفه العلامة الراحل محمد المحفوظ ولد محمد الامين ولد أبَّ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، ضمن وحدة الماستر المتخصص”الإسلام والدولة والمجتمع في المجال الصحراوي الساحلي خلال الفترتين الحديثة والمعاصرة”.

وشملت الرسالة فصلين رئيسيين؛ تحدث الباحث في الأول منهما عن حياة وآثار الشيخ الراحل وكذا طبيعة المؤلف المبحوث، وخصص الفصل الثاني لدراسة النص التاريخي.

وخلال عرضه للرسالة أشار الطالب الباحث ولد باريك إلى أن النص المدروس يشكل لبنة أساسية في كتابة تاريخ مدينة ولاته بالإضافة إلى حوليات المدينة وسيساعد المهتمين في تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية عموما في بحوثهم حول هذا الموضوع نظرا لمعالجة النص المدروس معظم القضايا الكبرى التي عرفتها منطقة الحوض بشكل عام ومدينة ولاتة بشكل خاص.

وأضاف ولد باريك أن المؤلف تتبع مسار الأحداث التاريخية التي عرفتها مدينة ولاتة على مر العصور بدءا بالحقبة الغانية والمرابطية، في استعراض شمل مجمل الحوض الذي كانت تتربع عليه أعظم مملكتين شهدتهما المنطقة (غانة – وأودغست ) وعلاقتهما بالجوار خاصة مع سجلماسة عاصمة الدولة المدرارية ؛ ومن ثم تطرق إلى السكان من قبائل صنهاجية وشعوب سودانية من سننكي وببارى والشعوب الوافدة على المدينة كالمحاجيب وبارتيل ولغلال، وكذا القبائل الحسانية التي جاءت متأخرة وكان لها الفضل في تعريب المنطقة.

ونبه للباحث إلى أن اللهجة التي كانت سائدة في مدينة ولاته القديمة هي اللهجة “الآزرية” و هي خليط نتاج تفاعل بين المجموعات الصنهاجية والسودانية والتي اندثرت نتيجة انتشار اللهجة الحسانية وبقيت بعض مفرادتها مستخدمة حتى الآن في تسمية بعض الأماكن، وهو مخلص إليه مؤلف خلال عرضه بالكتاب .

وأشرف على نقاش رسالة الماستر كل من : د. عبد الودود(ددود) ولد عبد الله، رئيسا للجنة النقاش

  • د. محمد ولد سيد ولد احمد عضوا للجنة النقاش
  • د.الأمين محمد بابه مشرفا على البحث
    وأثنت لجنة النقاش على عمل الطالب الباحث ومجهوده في تحقيق ودراسة النص التاريخي.

يذكر أن الشيخ الراحل محمد المحفوظ ولد محمد الامين ترك مجموعة من المؤلفات المتنوعة شملت مجالات الفقه والقرآن والحديث والفقه والأصول والسيرة والتاريخ واللغة وعلم المنطق والبيان ، إضافة إلى عشرات المقالات المتنوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *