النعمة تحتضن نشاطات بعثة المجلس الأعلى للفتوى والمظالم (صور)

في إطار حملته العلمية والتحسيسية للتعريف به وتقريب خدماته من المواطنين وصلت بعثة المجلس الأعلى للفتوى والمظالم صباح أول أمس الاثنين؛ موافق2020/03/09 مدينة النعمة عاصمة الحوض الشرقي، وذلك في إطار الحملة العلمية والتحسيسية التي يقوم بها المجلس للتعريف به وتقريب خدماته من المواطنين.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه المحطة تعتبر الأخيرة من محطات الجولة الأولى في الفترة مابين02 إلى11 من شهر مارس الجاري. والتي انطلقت من ألاك بولاية لبراكنة مرورا بكل من تجكجة بولاية تكانت، فكيفة بولاية العصابة ، ثم العيون بولاية الحوض الغربي.
وكان السيد والي الحوض الشرقي قد استقبل أعضاء البعثة في مكتبه حيث قدم له رئيسها عرضا عن برنامج أنشطتها العلمية والتحسيسية في إطار مهمتها التي جاءت من أجلها.

وبعيد ذلك- بعد صلاة المغرب- نظمت البعثة محاضرة في المسجد العتيق بمدينة النعمة حضرها كل من الوالي المساعد وحاكم المقاطعة، إضافة إلى بعض الأطر ورؤساء المصالح.
وتميز هذا النشاط بتواصل البعثة مع الحاضرين من أئمة ومصلين من خلال شرح وتوضيح بعض المسائل في مجال ضبط الفتوى وتقديمها وتسوية مظالم المواطنين.

وقد كان ذلك مناسبة لإبراز مهام المجلس الذي يسعى إلى تركيز جهوده من أجل تقريب خدماته من المواطنين، وإرشادهم وتوجيههم إلى المعرفة الدينية الصحيحة انطلاقا من التمسك بمشهور المذهب المالكي الذي اختارته هذه البلاد، ومساهمة في جهود التنمية الشاملة في ضوء سياسة تقريب الخدمة من المواطنين التي تنتهجها الدولة والحكومة حاليا.
كما كان هذا اللقاء مناسبة للإجابة عن مختلف الاستشكالات والاستفسارات التي طرحها بعض الحاضرين حول بعض الأحكام الشرعية.
وفي سياق متصل تمت استضافة البعثة صباح اليوم الموالي في برنامج إذاعي مباشر عبر أثير المحطة الجهوية بالولاية، تناولت فيه أهم المحاورالمتعلقة بمهمتها التحسيسية والعلمية، إضافة إلى الرد على أسئلة المستمعين في مختلف القضايا والموضوعات.
وعلى غرار ما قامت به في محطاتها السابقة استأنفت البعثة أنشطتها – صباح اليوم الأربعاء- بعقد لقاء تحسيسي في قاعة الاجتماعات بمقر الولاية حضره السيد الوالي و رؤساء المصالح و ممثلين عن المجتمع المدني وبعض المواطنين.

وفي كلمته بالمناسبة أوضح رئيس البعثة أن هيئة المجلس الأعلى للفتوى والمظالم مؤسسة دستورية تتبع لرئاسة الجمهورية وتعني بمهمة ضبط الفتوى الشرعية وتصحيحها ومراجعتها وإجازتها و نشرها، وإعداد البحوث والدراسات للقضايا المطروحة وفقا لمشهور المذهب المالكي.

كما أوضح أن من مهام المجلس الأساسية فضلا عن مهمة الإرشاد والتوجيه تبيين الحكم الشرعي للمواطنين في أي مجال من مجالات حياتهم العامة أو الخاصة، والعمل على تسوية تظلماتهم المتعلقة بتعاملهم مع الإدارة، مما دعا الدولة إلى إنشاء مرفق عمومي يتولى تلك المهمة بحيث يتوجه إليه المواطن ليساعده في طلب حقه والتدخل لدى المؤسسات والقطاعات الأخرى من أجل إنصافه من مختلف الأخطاء التي قد ترتكب في حقه في مختلف تعاملاته مع الإدارة.
و بعد هذا اللقاء التحسيسي ظهر اليوم، غادرت البعثة مدينة النعمة في طريق عودتها إلى انواكشوط لتنطلق بعد رجوعها – إن شاء الله- في إطار نفس المهمة بعثة أخرى متجهة إلى ولايات الشمال.

نقلا عن موقع اللجنة

اترك تعليقاً