مالي: الحكومة تعلن تسديد ديونها الخارجية بنحو 85.5 مليار فرنك أفريقي (132 مليون دولار)

قال وزير الاقتصاد والمالية المالي في بيان ، إن الحكومة الانتقالية في مالي أبلغت ، يوم الجمعة ، أن المستثمرين في البلاد دفعوا جميع ديون مالي المستحقة.

في الواقع ، أعلن الوزير ألوسيني سانو ، في 30 مارس / آذار ، أن مالي “لا تستطيع الوفاء بالتزاماتها المالية” بسبب عقوبات الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (UEMOA).

قال الأوسيني سانو: “اعتبارًا من 31 مارس 2022 ، ستصل الأقساط التراكمية التي سيتم دفعها للدائنين الخارجيين والمستثمرين في الأوراق المالية العامة غير المكفولة من قبل مالي إلى 205 مليار فرنك افريقي.

وأكد وزير الاقتصاد في بيان صحفي نشره الجمعة ، أنه “خلال الدورة العادية الحادية والستين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) ، المنعقد في 3 يوليو 2022 في أكرا ، ورفعت غانا العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة على مالي “، موضحًا أنه” خلال ستة أشهر من العقوبات ، لم تتمكن مالي من سداد خدمات ديونها “.

وأشار الوزير إلى أن “مالي تتشرف بإبلاغ المستثمرين والشركاء التقنيين والماليين بأن جميع ديون مالي غير المسددة قد تمت تسويتها”.

“وبالفعل ، فور رفع العقوبات ، قامت الخزانة العامة بتصفية الديون غير المسددة على الدين الخارجي بنحو 85.5 مليار فرنك أفريقي (132 مليون دولار) ، وهي ديون السوق الصادرة عن طريق الاشتراك بمبلغ 66 مليار فرنك أفريقي (102 مليون دولار). ) ، وهو جزء من ديون السوق الصادرة عن طريق المزاد بمبلغ 65 مليار (101 مليون دولار) “.

وإضافة: “الإصدار الخاص لأذونات وسندات الخزانة ، الذي نُظم في 9 أغسطس 2022 ، أتاح أيضًا تسوية ما تبقى من ديون السوق غير المسددة الصادرة عن طريق المزاد ، أي 215 مليار فرنك أفريقي (334 مليون دولار)”.

بالإضافة إلى ذلك ، يطمئن الوزير ويؤكد أنه تم دفع فوائد متأخرة للمستثمرين على ديون السوق غير المسددة بمبلغ 6.65 مليار ، بما في ذلك 5.48 مليار فرنك أفريقي عن الدين عن طريق المزاد و 1.17 مليار للديون المشتركة.

وللتذكير ، أعلنت منظمة الاتحاد النقدي والاقتصادي لدول غرب افريقيا في 9 يناير ، خلال قمة استثنائية في أكرا ، غانا ، تعليق جميع المعاملات التجارية مع مالي ، باستثناء المنتجات الاستهلاكية الأساسية: الأدوية ، والإمدادات والمعدات. السيطرة على كوفيد 19 ومنتجات البترول والكهرباء.

في 3 يوليو ، قرر رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (الإيكواس) في اجتماعهم العادي رفع جميع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة على مالي منذ 9 يناير الماضي.

اترك تعليقاً