غانا: تسعة قتلى وعدد من الجرحى بعد هجوم مسلح في شمال شرق البلاد

- مسلحون مجهولون أطلقوا النار على سيارتين تقلان تجاراً

لقي تسعة أشخاص مصرعهم وأصيب عدد آخر في غانا، بعد هجوم نفذه مسلحون مجهولون يوم الخميس 21 سبتمبر في شمال شرق البلاد، حسبما ذكرت إذاعة فرنسا الدولية (RFI) يوم الجمعة.

وذكرت الإذاعة أن “المهاجمين أطلقوا النار على مركبتين تقلان تجاراً كانوا في طريقهم إلى سوق كبيرة في توغو”.

ووقع الكمين في منطقة بوسيغا (شمال شرق البلاد) قرب الحدود مع بوركينا فاسو التي تواجه تمرداً من جماعات مسلحة. ووفقا لإذاعة فرنسا الدولية، نقلا عن مسؤول محلي، فإن معظم الضحايا هم من النساء.

ولم تعرف بعد دوافع وهوية المهاجمين. وانتشرت الشرطة في الموقع، وأعلن رئيس منطقة بوسغا أنه تم فتح تحقيق لمحاولة معرفة أسباب هذا الهجوم الذي لم تعلن مسؤوليته عنه بعد.

ويأتي هذا الهجوم خلال فترة تميزت بالتوترات المجتمعية بين مجموعتين عرقيتين محليتين – مامبروسي وكوساسي – في منطقة بوكو، القريبة من الحدود مع بوركينا فاسو.

ويضيف راديو فرنسا الدولي: “تصاعدت هذه التوترات في فبراير الماضي عندما قُتل ضابط هجرة وأصيب اثنان من زملائه”. ولتأمين مكان الحادث، أرسلت السلطات الغانية 1000 جندي إلى الحدود مع بوركينا فاسو.

وشدد وزير الدفاع على أن العنف الطائفي يفيد الجماعات المسلحة الناشطة في المنطقة.

يعتقد بعض المراقبين أن مسؤولي الهجرة في غانا اليوم يقضون وقتًا أطول في الاستجابة للاضطرابات العرقية بدلاً من تأمين الحدود التي تكون بالتالي أكثر عرضة للهجمات الإرهابية.

اترك تعليقاً