بوركينا فاسو: وصول جنود روسيين إلى واغادوغو

أفادت وكالة الأنباء البوركينية (AIB) يوم السبت نقلاً عن مصادر آمنة أن جنودًا روسيين بينهم مدربون وصلوا هذا الأسبوع إلى بوركينا فاسو، في إطار تعزيز التعاون العسكري والاستراتيجي بين الجيشين.

ويؤكد المعلومات الصادرة يوم الأربعاء 24 يناير 2024 عن المبادرة الأفريقية المقربة من روسيا. ونشرت هذه المنظمة الدعائية الموالية لموسكو، عبر تطبيق تيليغرام، “الصور الأولى للمفرزة العسكرية الروسية من أولى الوحدات من الفيلق الأفريقي التابع لوزارة الدفاع الروسية التي وصلت إلى بوركينا فاسو”.

“وصل 100 متخصص عسكري روسي إلى عاصمة بوركينا فاسو واغادوغو مع المعدات والأسلحة. وفي المستقبل القريب، سينضم إلى الوحدات 200 جندي روسي آخر. ومن المخطط تشكيل قوة إجمالية قوامها 300 جندي”، توضح المبادرة الأفريقية.

وحسب وكالة الأنباء البوركينية أن وصول الجنود الروس يتم ضمن “الإطار الطبيعي للعلاقات المميزة” ويهدف إلى “تعزيز التعاون العسكري والاستراتيجي بين الجيشين وبين البلدين”.

وبالإضافة إلى تدريب الجنود البوركينابيين، تشير المبادرة الإفريقية إلى أن “المتخصصين الروس سيضمنون أمن الرئيس الانتقالي إبراهيم تراوري”.

“وقد جرت عدة محاولات اغتيال ضده خلال العام الماضي. والآن أصبح زعيم بوركينا فاسو في مأمن من تهديدات ومؤامرات أجهزة المخابرات الأجنبية.

منذ وصول الرئيس تراوري في سبتمبر 2022، توسعت العلاقات بين بوركينا فاسو والاتحاد الروسي وتعمقت في جميع المجالات.

في 6 ديسمبر 2023، عينت الحكومة أريستيد تابسوبا، سفيرًا فوق العادة ومفوضًا لبوركينا فاسو لدى الاتحاد الروسي.

وفي 28 ديسمبر 2023، أعادت روسيا فتح سفارتها في واغادوغو بعد إغلاق دام 31 عاما.

اترك تعليقاً