السنغال تنضم إلى منتدى الدول المصدرة للغاز

وبذلك تصبح داكار العضو العشرين في هذه المنظمة التي تسمى أيضاً “أوبك للغاز”. »

تتمتع السنغال بنشاط دبلوماسي كبير على المستوى الدولي، وتعتزم الاستفادة من موارد الغاز لديها لإسماع صوتها بشكل أكبر. انضمت داكار رسميا، الجمعة 1 مارس 2024، إلى منتدى الدول المصدرة للغاز، كعضو مراقب خلال الاجتماع الوزاري المنعقد بالجزائر العاصمة (الجزائر).

تم إنشاء المنتدى بموجب اتفاقية حكومية دولية، ويضم 19 دولة بما في ذلك 12 دولة عضو (الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباغو، الإمارات العربية المتحدة، فنزويلا) و 07 دول أعضاء مراقبة ( أنغولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موريتانيا، موزمبيق، بيرو). وبضم السنغال كعضو مراقب يصل العدد الإجمالي للدول إلى 20 دولة.

يلتزم منتدى البلدان المصدرة للغاز بدعم الحقوق السيادية لأعضائه على موارد الغاز الطبيعي وقدراتهم على التخطيط والإدارة بشكل مستقل للتنمية المستدامة والفعالة والمسؤولة بيئيًا، واستخدام والحفاظ على موارد الغاز الطبيعي. .

وورد في المذكرة التي تلقتها ابا أن وزير النفط والطاقة أنطوان فيليكس عبدولاي ديومي “عبر عن امتنانه لنظرائه على الثقة التي أولوها للسنغال وعلى هذه الفرصة الكبيرة المقدمة لبلدنا”.

كما أكد على أهمية استفادة السنغال من تجارب الأعضاء الآخرين في منتدى البلدان المصدرة للغاز في مجالات الإنتاج وإدارة موارد الغاز والتدريب في هذا القطاع الحيوي لتنميتنا.

وتقول الوزارة: “إن عضوية السنغال كعضو مراقب في منتدى البلدان المصدرة للغاز ستكون حافزًا للاستخدام الحكيم للغاز الطبيعي لدينا في تحقيق أهدافنا التنموية، لا سيما من خلال استراتيجية الغاز لتوليد الطاقة”.

ويهدف الأخير إلى استخدام الغاز لإنتاج الكهرباء. وسيساهم في حصول الجميع على الكهرباء بحلول عام 2026 وفي خفض تكاليف الإنتاج، وبالتالي تعزيز التصنيع في البلاد.

وخلص البيان الصحفي إلى أن السنغال، بكونها عضوا مراقبا في منتدى البلدان المصدرة للغاز، تتخذ خطوة جديدة نحو الاستغلال المسؤول لمواردها الطبيعية لصالح سكانها.

اترك تعليقاً