مالي. جدل يحيط بكتاب “مالي: تحدي الإرهاب في أفريقيا” للكاتب العقيد ألفا يايا سانغاري

أعلنت وزارة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى، في بيان صحفي نُشر يوم الجمعة 1 مارس، عن استسلام العقيد ألفا يايا سانغاري، مؤلف كتاب “مالي: تحدي الإرهاب في أفريقيا”، “لللوائح المعمول بها”. يستنكر البيان الصحفي فقرات في الكتاب تجرم الجيش المالي”فاما”.

“تحمل فقرات معينة من هذا الكتاب اتهامات خطيرة مزعومة بانتهاك حقوق الإنسان من قبل القوات المسلحة المالية بالتواطؤ مع التسلسل الهرمي العسكري والتخريب ضد دولة مالي”، وجاء في البيان الصحفي الذي وقعه العميد داود علي محمدين، في مكان العقيد ساديو كامارا مسافرا في روسيا.

وفي 24 فبراير، في مدرسة حفظ السلام، تم إطلاق الكتاب وسط ضجة كبيرة، بحضور العقيد عبد الله مايغا، وزير الدولة والمتحدث الرسمي باسم الحكومة. كما حضر ذلك عدد من كبار ضباط الجيش، لا سيما من مديرية الإعلام والعلاقات العامة.

خصصت التلفزيون الوطني تقريرًا مدته ست دقائق لإصدار الكتاب. ويتتبع الكتاب المؤلف من 400 صفحة مشكلة التهديد الإرهابي في القارة الأفريقية، وخاصة في مالي. (…) يرى المؤلف ظاهرة الإرهاب من زاويتين. أولا، يقدم تقييما متناقضا للحرب ضد الإرهاب في القارة الأفريقية، وخاصة في مالي. ثانيا، يقدم حلولا استراتيجية لمستقبل أكثر هدوءا”. اذا ماذا حصل؟

وبعد أسبوع من إطلاق الكتاب، “استنكرت وزارة الدفاع وتتنأى بنفسها من الاتهامات الباطلة الموجهة إلى القوات المسلحة المالية”. كما أن وزارة الدفاع “تلاحظ مع الأسف أن الإجراء وعملية التحقق من صحة نشر العمل لم يتم احترامهما على عكس المنشورات السابقة”. ووفقاً للبيان الصحفي، فإن العقيد ألفا يايا سانغاري سيكون “خاضعاً للأنظمة المعمول بها”.

اترك تعليقاً