رئيس السنيغال الجديد : السنغال ستظل “الحليف الآمن والموثوق لأي شريك” منخرط في تعاون “مثمر بشكل متبادل”

أدلى باسيرو ديوماي فاي، الفائز بالانتخابات الرئاسية، بأول بيان علني له مساء الاثنين بعد انتخابات الأحد.

أكد باسيرو ديوماي فاي، الذي تم اختياره الفائز في الانتخابات الرئاسية في السنغال وتلقى التهنئة من الرئيس المنتهية ولايته ماكي سال، أن بلاده ستظل حليفًا “آمنًا وموثوقًا” للشركاء الراغبين في التعاون متبادل المنفعة.

وقد أدلى بهذا الإعلان مساء الاثنين خلال أول بيان علني له بعد تصويت يوم الأحد.

“أود أن أقول للمجتمع الدولي، ولشركائنا الثنائيين والمتعددي الأطراف، إن السنغال ستحتفظ بمكانتها دائما. وستظل الدولة الصديقة والحليف الآمن والموثوق لأي شريك ينخرط معنا في تعاون فاضل ومحترم. وأكد أنهما مثمران بشكل متبادل.

كما تعهد ديوماي فاي بالحكم “بتواضع وشفافية”.

التكامل الأفريقي، أحد النقاط البارزة في مشروع حزب باستيف المنحل (وطنيون أفارقة السنغال للعمل والأخلاق والأخوة) لم يحجبه مساعد عثمان سونكو.

وأصر “إنني أناشد أخواتنا وإخواننا الأفارقة أن نعمل معًا على تعزيز الإنجازات التي تحققت في عمليات بناء تكامل الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (مذكرة التحرير) مع تصحيح نقاط الضعف وتغيير بعض الأساليب الاستراتيجية ذات الأولوية السياسية”.

وقال إنه يطمح إلى أفريقيا “سأنفذ أعمالا مماثلة بنفس التضحية بالنفس من أجل الوحدة والتكامل السياسي والاقتصادي للقارة”.

وتحدث عن “المشاريع ذات الأولوية” في السنغال، مشيراً إلى أهمها في نظره. “المصالحة الوطنية وإعادة بناء أسس عيشنا معًا، وإعادة بناء المؤسسات، والتخفيض الكبير في تكاليف المعيشة، والمشاورات القطاعية الوطنية الشاملة بشأن تقييم السياسات العامة”، هذه هي الأولويات التي يعتزم ديوماي فاي تحقيقها على المستوى الوطني للنزول إلى العمل.

واقترح قائلا: “دعونا نقلب الصفحة لتصالح القلوب ونعمل”، مرسلا فكره إلى ضحايا الأحداث التي هزت البلاد بين عامي 2021 و2023.

جرت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في السنغال يوم الأحد 24 مارس. إن الاتجاهات الناجمة عن تصويت 7 ملايين ناخب تم استدعاؤهم إلى صناديق الاقتراع أعطت الفوز لباسيرو ديوماي فاي في هذه الجولة الأولى.

هنأ الرئيس السنغالي ماكي سال، الاثنين، “الفائز” في الانتخابات الرئاسية السنغالية ديوماي فاي، “بأن التيارات هي الفائزة”، مشيدا بـ”انتصار الديمقراطية السنغالية”.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، كان مرشح الائتلاف الرئاسي، أمادو با، هو الذي هنأ باسيرو ديوماي فاي “لفوزه في الجولة الأولى”، “في ضوء اتجاهات نتائج الانتخابات الرئاسية وفي انتظار الإعلان الرسمي”. .

وتجري عمليات التجميع على مستوى لجان تعداد الأصوات في المقاطعات (Cdrv) قبل نقلها إلى المستوى الوطني. ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية في موعد أقصاه يوم الجمعة.

اترك تعليقاً