السنغال: الرئيس يأمر بمخزون اقتصادي واسع النطاق

طلب الرئيس السنغالي الجديد باسيرو جوماي فاي من رئيس وزرائه عثمان سونكو يوم الثلاثاء إجراء جرد واسع النطاق للوضع الاقتصادي والمالي ووضع خطة عمل، وفقا لبيان صحفي.

وطلب السيد فاي، الذي استثمر في أوائل نيسان/أبريل بعد فوزه الساحق في الانتخابات الرئاسية على وعد بتغيير النظام، من السيد سونكو “إجراء مراجعة عامة للبرامج والمشاريع”، لرسم “الوضع العام للأمن العام”. المالية»، والتعاون الدولي والشراكة بين القطاعين العام والخاص، يشير بيان صحفي صدر بعد انعقاد أول مجلس وزراء للسلطة الجديدة.

كما طلب السيد فاي من الحكومة “الانتهاء، قبل نهاية أبريل 2024، من خطة عمل الحكومة، مع أجندة محددة لتحقيق الأهداف المحددة”، في أعقاب البرنامج الذي فاز به في الانتخابات.
كما أعطى تعليماته بـ”البدء دون تأخير مع القطاع الخاص (الوطني على وجه الخصوص) في تنفيذ سياسة جريئة لإنعاش الاقتصاد الوطني”.

وقال السيد فاي للوزراء إنه تم انتخابه بهدف إحداث “تمزق عميق” و”تحويل النظام على جميع مستويات الحياة الاقتصادية والاجتماعية”. وقال إنه لاحظ ارتفاعا في “نفاد صبر السكان ومطالبهم” في مواجهة الوضع الاقتصادي في البلاد.

السنغال، الدولة التي يبلغ عدد سكانها 18 مليون نسمة والمعرضة للصدمات الخارجية بسبب نقاط الضعف الهيكلية، تضررت بشدة من جائحة كوفيد 19 وتداعيات الحرب في أوكرانيا، التي أدت إلى تباطؤ النمو المستدام سابقا ولكن غير المتكافئ.

يتولى السيد فاي قيادة دولة حيث يؤثر الفقر على واحد على الأقل من كل ثلاثة سنغاليين، حيث تبلغ نسبة البطالة رسميًا حوالي 20٪، واستمرار عدم المساواة، والديون الثقيلة والتضخم المرتفع. وتباطأ الاستثمار بسبب ثلاث سنوات من التوترات الاجتماعية والسياسية.

اترك تعليقاً