الانتخابات في جنوب أفريقيا: العدالة تجيز للرئيس السابق زوما الترشح

يترشح الرئيس السابق جاكوب زوما للانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها نهاية مايو المقبل في جنوب أفريقيا، بعد أن ألغت المحاكم يوم الثلاثاء قرارا أصدرته اللجنة الانتخابية مؤخرا يقضي باستبعاده من التصويت.

وقضت المحكمة الانتخابية في قرار استشارته وكالة فرانس برس بأن “الاستئناف مقبول”.

ومن المقرر أن يصوت مواطنو جنوب أفريقيا يوم 29 مايو/أيار على تجديد برلمانهم، الذي سيختار بعد ذلك الرئيس القادم. وفي نهاية شهر مارس/آذار، أحبطت اللجنة الانتخابية رغبات زوما، البالغ من العمر 81 عاماً، بإبطال ترشيحه. واتخذ حزبه إجراءات قانونية الأسبوع الماضي لإلغاء هذا القرار.

جاكوب زوما هو مرشح على قائمة الحزب الراديكالي الصغير الذي تم إنشاؤه مؤخرًا أومكونتو وي سيزوي (عضو الكنيست، “رمح الأمة” باللغة الزولو). لقد أحدث هذا اللاعب الرئيسي في الكفاح ضد الفصل العنصري، وهو أحد الركائز السابقة للمؤتمر الوطني الأفريقي (ANC) في السلطة منذ 30 عامًا، مفاجأة بإعلانه في ديسمبر عن دعم عضو الكنيست.

ويخشى حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، الغارق في الأعمال التجارية والذي يتحمل مسؤولية اقتصاد مثقل بالبطالة المستوطنة والفقر المتزايد، من فقدان أغلبيته البرلمانية للمرة الأولى واضطراره إلى تشكيل حكومة ائتلافية.

ولم توضح اللجنة الانتخابية بوضوح أسباب الاستبعاد الأولي للسيد زوما، واكتفت بالتذكير بشروط الأهلية المنصوص عليها في الدستور والتأكيد بشكل خاص على أن الشخص المحكوم عليه بعقوبة سجن أطول لمدة 12 شهرا لا يمكنه الحضور.

ولا يزال الرئيس السابق (2009-2018) يُحاكم بتهمة الفساد، وحُكم عليه في عام 2021 بالسجن لمدة 15 شهرًا بتهمة الازدراء.

وتم إطلاق سراحه بشروط بعد أقل من ثلاثة أشهر من سجنه لأسباب صحية. ثم قضت أعلى محكمة في البلاد بعودة زوما إلى السجن، لكن الرئيس الحالي سيريل رامافوسا خفف عقوبته في النهاية.

وفي جلسة استماع في جوهانسبرغ يوم الاثنين، حاول محامي MK القول بأن “الحكم النهائي، بعد العفو، هو ثلاثة أشهر”.

ومن المقرر أن تنشر القوائم النهائية للمرشحين يوم الأربعاء.

اترك تعليقاً