نيجيريا: داعش يختار أبا مصعب البرناوي زعيما جديدا لبوكو حرام في غرب إفريقيا

© أ ف ب | الزعيم السابق لبوكو حرام أبو بكر الشكوي

نقلا عن فرانس 24

اعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” في نشرته اخيار  أبا مصعب البرناوي زعيما جديدا لجماعة بوكو حرام المتطرفة في نيجيريا. وذكرت صحيفة النبأ المتشددة  في عددها 41 الصادر يوم الثلاثاء  أن جماعة بوكو حرام التي بايعت التنظيم المتشدد قد بايعت واليا جديدا، مما يلقي بطلال قاتمة حول مصير زعيمها المعروف أبي بكر الشكوي الذي تثار التكهنات حول اختفائه.

وأوردت  النبأ في عددها 41 المؤرخ الثلاثاء  “في حواره الأول مع صحيفة النبأ بعد تكليفه واليا على غرب افريقيا يتحدث الشيخ أبو مصعب البرناوي عن تاريخ الجهاد في هذه المنطقة”.

ولم يصدر اللزعيم الجديد البرناوي أي إشارة واضحة إلى مصير الزعيم أبي بكر الشكوي، إلا أنه أتى على ذكر تاريخ الجماعة التي أعلنت ولاءها لتنظيم “الدولة الإسلامية” في آذار/مارس 2015 وسميت منذ ذلك الحين “جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد” (ولاية غرب أفريقيا لتنظيم “الدولة الإسلامية”).

وكان الرئيس النيجيري محمد بخاري، وهو قائد عسكري سابق تولى الحكم العام الماضي، قد أكد أن القضاء على بوكو حرام يمثل أولوية بالنسبة له. وسعت الجماعة لإنشاء ولاية إسلامية في شمال شرق البلاد على مدى سبعة أعوام من التمرد.

وسيطرت بوكو حرام على مساحات واسعة في شمال شرق نيجيريا بنهاية عام 2014 لكنها أجبرت على التخلي عنها في مواجهة قوات نيجيرية يدعمها جنود من دول مجاورة في أوائل العام الماضي. وخلال المقابلة قال البرناوي إن “بوكو حرام مازالت قوة لا يستهان بها” ومازالت تستقبل مجندين جددا.

فرانس 24 / وكالات

اترك تعليقاً