الأضاحي : اتفاق موريتاني- سينغالي بحل المشكلة

mouton

توصلت العاصمة السينغالية  داكار إلي إبرام اتفاق إطار مع جارتها انواكشوط لحل مشكلة الأضاحي،وبموجب هذا الاتفاق يلتزم الجانب  الموريتاني  بتوفير ما يناهز 350 ألف أضحية وهو ما يمثل 47% من احتياجات السوق السنغالية بمناسبة عيد الأضحى المبارك الذي يشكل مناسبة دينية عظيمة عند مسلمي السينغال.
ومن جانبها تلتزم الحكومة السينغالية  بتوفير  كافة التسهيلات الضرورية لعبور الأغنام  نحو أسواق المواشي السنغالية، مع إعفاء الأغنام الموردة من موريتانيا  من الضرائب الجمركية والعمل على توفير نقاط المياه وتأمين الأشخاص والممتلكات إضافة إلي توفــــير الرعاية الطبية .

كما اتفق الطرفان علي تشكيل لجنة مشتركة تتولى مهام رقابة و تنظيم العملية.

وقع الإتفاق عن الجانب الموريتاني وزيرة البيطرة فاطمة بنت اصوينع ، و عن الجانب السينغالي وزيرة البيطرة و الثروة الحيوانية آمنـــة انجاي.

و يشكل هذا الإتفاق بادرة تحسن في العلاقات الثنائية بين البلدين و التي شابها فتور بعد قيام  حكومة داكار مؤخرا بطرد آلاف المواشي الموريتانية التي تعودت الإنتجاع في الأراضي السينغالية خلال فترة ندرة المراعي في الجانب الموريتاني. و قبل ذلك، وقعت مواجهات بين  خفر السواحل الموريتانية و الصيادين السينغاليين الذين اعتادوا الصيد في المياه الإقليمية الموريتانية و هو ما اعتبرته حكومة انواكشوط انتهاكا لمجالها البحري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *