بوركينا فاسو: إغلاق 4،609 مدرسة بسبب انعدام الأمن

في بوركينا فاسو ، اعتبارًا من 7 أكتوبر 2022 ، سجلت الأمانة الفنية للتعليم في حالات الطوارئ (ST-ESU) 4،609 مدرسة مغلقة ، أو 351 مدرسة أخرى مقارنة بالبيانات السابقة ، حسبما أعلنت وزارة التعليم الوطني في بوركينا فاسو مساء الأربعاء في بيان صحفي.

وقال المصدر نفسه إنه خلال نفس الفترة ، زاد عدد البلديات التي أغلقت فيها جميع الهياكل التعليمية من 47 إلى 79.

يوجد في بوركينا فاسو أكثر من 300 بلدية.

وبحسب البيان الصحفي ، فقد اجتمعت الوزارة المكلفة بالتعليم يومي 3 و 4 أكتوبر مع رؤساء الهياكل اللامركزية لإجراء تقييم أولي لهذا الشهر الأول من العام الدراسي 2022-2023 وتحليل الصعوبات المستمرة على الرغم من الإجراءات. اتخذت لتوفير التعليم لجميع الطلاب النازحين داخليا.

اتسم الوضع الأمني ​​في بوركينا فاسو بهجمات إرهابية منذ عام 2015 في عدة مناطق من البلاد.

وأدت هذه الهجمات إلى سقوط العديد من الضحايا وآلاف النازحين داخليًا ، في حين أن أكثر من 40٪ من الأراضي خارجة عن سيطرة الدولة ، وفقًا للأرقام الرسمية.

كان التدهور المستمر للوضع الأمني ​​هو الدافع وراء الانقلاب الذي قادته مجموعة من الجنود بقيادة المقدم بول هنري سانداوغو داميبا ضد الرئيس روش مارك كريستيان كابوري في 24 يناير 2022.

في 30 سبتمبر ، بعد ثمانية أشهر ، أطاحت مجموعة من الجنود بقيادة النقيب إبراهيم تراوري ، بعد ذلك بثمانية أشهر ، تم اختيار داميبة رسميًا لقيادة البلاد اعتبارًا من يوم الجمعة 14 أكتوبر ، بعد تأسيس مؤسسات وطنية.

اترك تعليقاً