موريتانيا البلد الوحيد الذي طرد الإرهابيين في منطقة الساحل (مقابلة)

في منطقة الساحل، تعتبر موريتانيا هي الدولة الوحيدة التي لم تشهد هجمات جهادية منذ عام 2011، استثناء إقليمي يعود إليه الجنرال الموريتاني سيدو ديا، المدير السابق لديوان قائد القوة المشتركة لمجموعة الساحل G5.

وقد أجرت معه هذه المقابلة صحيفة “لا كروا” الناطقة بالفرنسية، ونشرت المقابلة يوم أمس الجمعة على موقع الصحيفة.

-لا كروا: كيف تمكنتم من تحييد التهديد الجهادي في بلدكم؟

سيدو ديا: بين عامي 2005 و 2007، شنت جماعة القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي سلسلة من الهجمات في بلدان الساحل، بما في ذلك موريتانيا. لقد أخذنا الوقت الكافي لدراسة هؤلاء الإرهابيين؛ من كانو؟ وما هي أساليب عملهم، وتنظيمهم، وينابيعهم، وتمويلهم، والأماكن التي احتلوها؟ وعلى هذا الأساس، قمنا بعد ذلك بتطوير استراتيجية شاملة، لقد أنشأنا إطارًا قانونيًا لتصنيف هذه الهجمات ووقف ومحاكمة الإرهابيين بسرعة. قدمنا ​​استجابة اقتصادية وإدارية في المناطق الضعيفة التي نفذوا فيها عملياتهم، عن طريق تعزيز وجود الدولة والخدمات الأساسية، لم نترك لهم مساحات يمكنهم فيها الاتصال بالسكان.

-وعلى الصعيد العسكري؟

س د: لقد تم تعزيز إجراءاتنا من خلال نظام عسكري وأمني، بما في ذلك وحدات الإبل من مجموعة الجمالة، وهم يركبون على الإبل، يطيلون من وجود الدولة في مناطق منعزلة، يقوم راكبو الجمال بالإشراف على السكان وإبلاغهم وحمايتهم، ويقدمون لهم الرعاية الطبية، إضافة إلى تنظيف الآبار، ويمارسون وظائف معينة من وظائف الضبطية القضائية.
لقد أنشأنا أيضًا مجموعات تدخل خاصة، لديهم معدات جيدة، وهي وحدات سريعة ومستقلة. عززنا الرقابة الحوية على الطرق، وبمجرد أن يأخذها الإرهابيون نطلع على ذلك، ثم نقوم بتحييدهم. ويتم استكمال هذا النظام بالدوريات المتحركة، وإقامة نقاط تفتيش ثابتة على الحدود.

– لقد هاجمتم أيضا الدوافع والمبررات اللاهوتية-السياسية لهذه الجماعات.

س د: بفضل استراتيجيتنا الأمنية، قمنا بتفكيك 45 خلية نائمة في نواكشوط، وكان من بين الإرهابيين المقبوض عليهم زعماءهم الدينيون. أرسلنا لهم بعض الأئمة، ليناقشوا معهم موضوع الجهاد والعقيدة.

وناقشوا الينابيع الدينية لأفعالهم، والجوانب القانونية التي يعتمدون عليها للعمل وتجنيد أتباع جدد. ونتيجة لهذه النقاشات، فقد تاب أكثر من 95٪ من الإرهابيين، وتم دمجهم الآن بشكل جيد للغاية في مجتمعنا. لقد استفادوا من برنامج الاندماج بعد إطلاق سراحهم من السجن الذي عمل بشكل جيد للغاية.

-ما هي نقاط النقاش العقائدي؟

س د: بالنسبة لهؤلاء الإرهابيين، فإن الشريعة هي التي سمحت لهم بأخذ أجانب كرهائن وقتلهم لأنهم كفار. لقد أوضح لهم علماء الدين لدينا أن مبادئهم لم تكن في القرآن ولا في مصادر أخرى للشريعة الإسلامية، وأظهروا لهم أن الشريعة تدعو إلى حماية الأجنبي. ولمحاربة هذه القراءات الخاطئة للقرآن، قررنا أن نعلم في مدارسنا عقيدة أهل السنة، الوسطية ​​والمتسامحة، وذلك لحماية أبناءنا من أي انجراف أيديولوجي قد يقودهم إلى الإرهاب.

-السنة سلفية. ومع ذلك، لا تشتهر السلفية بالتسامح؟

س د: أنت مخطئ، كلمة “سلفية” ليس لها نفس المعنى في باريس كما في نواكشوط، بالنسبة لنا هي كلمة عربية تعني “القديم” وليست أيديولوجية متطرفة تدفع إلى التعصب والعنف.

نحن سلفيون لأننا نتبع صحابة الرسول ونعتنق إسلامهم. لكنهم كانوا متسامحين وتعايشوا مع “أهل الكتاب” بدون مشاكل.

-أليس أسلوبكم فريد في منطقة الساحل؟

س د: نعم، على حد علمي وبسيط، وقد حقق نجاحًا تامًا، حيث لم تستهدفنا أي هجمات إرهابية أخرى منذ عام 2011. وأغلبية هؤلاء القادة الإرهابيين السابقين اليوم يصرحون بالاعتدال والتسامح.

-ومع ذلك، كشفت وثائق رفعت عنها السرية من قبل الولايات المتحدة أن موريتانيا كانت تدفع للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ما بين 10 و 20 مليون يورو لتجنب اختطاف السياح.

س د: أستطيع أن أخبرك أن هذه ادعاءات كاذبة، وأعمال موريتانيا الدائمة ضد شبكات ومعسكرات تنظيم القاعدة، ومؤامراتها اللوجستية، إلى جانب التهديدات المتكررة ضد موريتانيا (التسجيلات الصوتية والمرئية عبر الإنترنت) تشكل إنكارًا لاذعًا لهذه الاتهامات الكيدية.

أجرى المقابلة Laurent Larchet /La Croix
ترجمة تقدمي

اترك تعليقاً